الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تجنب غيبوبة الطعام بعد الافطار

ما الطريقة المثالية للإفطار في شهر رمضان؟ طبيبة تجيب

صورك أرشيفية
صورك أرشيفية

يميل الكثيرون إلى المبالغة فى الأكل وقت الإفطار وينتابهم الشعور بالتخمة أو ما تسمى بغيبوبة الطعام،ما يجعلهم يشعرون بالنعاس أو الكسل الشديد ويرجع ذلك إلى الإكثار من النشويات والسكريات،كما أفادت أخصائية التغذية العلاجية نسرين زقزوق.
 

ونوهت زقزوق خلال مداخلة هاتفية بفضائية العربية، على ضرورة أن نبدأ تناول الإفطار تدريجيًا على عدة مراحل تهيئة الجسم وتجنب ارتفاع السكر فى الدم ومقاومة الأنسولين .

ونصحت زقزوق بأن نبدأ الفطار أولًا بالماء لترطيب الجسم،ثم نقوم بتهيئة الجهاز الهضمي وتنشيطه بالمزيد من البكتيريا  المفيدة الموجودة فى اللبن،ثم العنصر الثالث وهو التمر للحصول على الطاقة ويعمل أيضًا على رفع معدل السكر فى الدم بالتدريج لأنه يحتوى على ألياف عالية،منبهة على خطورة تناول العصائر الصناعية على الافطار لانها تفاجئ الجسم بكميات عالية من السكريات التى تؤذى الجسم.


 

ولفتت زقزوق إلى ضرورة أن يحتوى الإفطار على جميع العناصر الغذائية الأساسية، وعدم التركيز على نوعية واحدة من الأغذية،مضيفة " بأنه يجب احتواء الإفطار على خضراوات لتنظيم عملية ارتفاع مستوى السكر فى الدم وكربوهيدرات وبروتينات ونشويات ولكن بكميات بسيطة للحصول على توازن وتجنب التخمة".