الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

" نقلة نوعية في حياة الناس".. غادة والي تكشف وصايا الرئيس السيسي لتغيير حال الفقراء

الدكتورة غادة والي
الدكتورة غادة والي ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

قالت الدكتورة غادة والي ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة : إن برامج الحماية الاجتماعية  يُفضل أن تُطلق خلال وقت الرخاء للبلد ، ولكن في العالم كله تُطلق في الأوقات الضاغطة والصعبة .

وأضافت " والي " خلال لقائها مع برنامج " المواجهة " المُذاع على فضائية " إكسترا " ، أنه منذ توليها وزارة التضامن ، كان هناك وعي منذ أول لحظة من قِبل القيادة السياسية ، بأن الظروف شديدة الصعوبة بشكل عام ، وأن هناك تحديات كبيرة .

وتابعت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ، كان لابد من حماية الطبقات الهشة ، والطبقات الأكثر احتياجاً ، والطبقات محدودة الدخل ، و كان لابد من وجود برامج للحماية الاجتماعية كمظلة "تقدري توصلي بيها للناس عشان تديهم دعم بشكل سريع " .

وأكملت " والي “ ، ” كان يوجد إرشادات بإصلاح منظومتي الصحة والتعليم ، ووضع قانون للتأمين الصحي ، معقبة : " الموضوعات والمشاكل معروفة ، لكن الفكرة في إنك إزاي تقدري تجيبي موارد وتنفذي برامج ، وتُصلحي سياسات ومؤسسات ، كل ده في نفس الوقت " .

وعقبت : " كنت بقول لزملائي مقولة ، إن القطر ماشي ، ولازم نصلح والقطر ماشي ، عشان مينفعش نوقف أو نعطل القطر في النص عشان نصلح حاجة " .

وأشارت إلى أهم وصايا الرئيس السيسي لها فيما يتعلق بالفقراء ، حيث كان يوجد هناك حرص شديد منه على ملف العشوائيات ، وكان من الموضوعات التي لها أولوية أولى في برنامج رئيس الجمهورية ، مضيفة أنه كان يهتم بجودة الحياة بالإضافة إلى تحسين المبنى ، قائلة : " كان مهتم يعمل نقلة نوعية في حياة الناس " .

وعلقت حول لقب وزيرة الفقراء ، قائلة : " هو عبء لأن هو تحدي ومسئولية كبيرة لأن الواحد يقدر يفرق في حياة الناس خاصة الأكثر احتياجاً " .