الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لجنة أولمبياد طوكيو تؤجل حسم قرار حضور المشجعين وأعدادهم

شعار الأولمبياد
شعار الأولمبياد

ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن لجنة أولمبياد طوكيو قررت إلزام جميع المشاركين بالبطولة بعمل فحص كورونا مرتين قبل السفر.

وأعلنت لجنة أولمبياد طوكيو أن المشاركين ومن هم على مقربة منهم سيخضعون للاختبار يوميا خلال البطولة.

وقررت اللجنة تأجيل قرار حضور الجماهير المحلية من عدمه والأعداد التي قد يكون مسموحًا باستقبالها إلى يونيو المقبل، مشيرة إلى أنه لن يسمح للمشاركين في البطولة باستخدام وسائل النقل العام.

وبحسب قناة "فرانس 24"، يبدو الرأي العام الياباني غير متحمس لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية المرتقبة في طوكيو من 23 يوليو حتى 8 أغسطس. هذا ما يظهر جليا في استطلاع رأي أجرته وسائل إعلام يابانية قبل 100 يوم من أولمبياد 2020، ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى المخاوف لدى السكان من تزايد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وفقا للاستطلاع، يريد 39.2 في المئة من اليابانيين إلغاء الأولمبياد بشكل كامل، بينما يفضل 32.8 في المئة تأجيلها مرة أخرى. يذكر أن هذه الدورة من الألعاب الأولمبية قد أعيد جدولتها جراء الوباء، إذ كان من المقرر إقامتها في صيف 2020. إلى ذلك، لا يؤيد سوى 24.5 في المئة من اليابانيين إبقاء الألعاب على موعدها الحالي.

ويزداد قلق اليابانيين خصوصا بسبب بطء حملة التطعيم في البلاد. فلغاية الآن، لم يحصل سوى 1 في المئة من البالغين على لقاح مضاد لفيروس كورونا، في بلد تشكل نسبة المسنين فيه حوالي ثلث عدد السكان.

وتتزامن هذه المخاوف مع مرور الشعلة الأولمبية حاليا عبر البلاد، والتي تشكل تقليدا أساسيا في هذا الحدث الرياضي. لكن الشريحة المستطلعة تنظر أيضا إلى هذا التقليد بعين الريبة. فحوالي 49 في المئة يفضلون عدم مرور الشعلة في المناطق التي تسجل نسب عالية من الإصابات بالفيروس، بينما يعبر 35.9 في المئة عن رغبتهم بإيقافها كليا.

يذكر أنه تم تقليص مسار الشعلة الأولمبية إلى الحد الأدنى، مع وضع إجراءات صارمة في مدن عدة، وحرم المشجعون من حضور انطلاق جولتها في 25 مارس.