الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المستشفيات الجامعية: ليس هناك دليل علمي على اختلاف الموجة الحالية من كورونا عن الموجات السابقة

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه ليس هناك دليل علمى على وجود اختلاف بين موجة كورونا الحالية والموجات السابقة، مشيراً إلى أنه مع ارتفاع إجمالي الإصابات نشهد الزيادة في عدد المرضى الذين يدخلون المستشفيات. 

وأضاف عبد الغفار أن المجهود الأكبر يقع على عاتق الأطقم الطبية فكلما قلت الإصابات والتزم الجميع كلما خفف من وطأة عملهم.

 

وشدد عبد الغفار، على أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أجرى اجتماع خاص مع المديرين التنفيذين للمستشفيات الجامعية في محافظات الصعيد ال8 لمناقشة الوضع لديهم الأمر الذي اثبت وجود ارتفاع ملحوظ في عدد المرضى بالمستشفيات لديهم وفي حالة استمرار هذا الارتفاع الملحوظ سيتم اتساع القدرة الاستيعابية لتتناسب مع الأعداد. 

 

وكان قد عقد المجلس الأعلى لـ المستشفيات الجامعية، اجتماعًا الثلاثاء، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بحضور د.حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

 

وفي بداية الاجتماع، أعرب الوزير عن تقديره واعتزازه بالجهود الضخمة التي تبذلها الأطقم الطبية العاملة بالمستشفيات الجامعية خلال الفترة الماضية، متمنيًا سلامة كل العاملين في القطاع الطبي من هيئة التمريض والإداريين، الذين يتعاملون مع مرضى فيروس كورونا. 

 

وشدد الدكتور خالد عبد الغفار على توفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية الوقائية والاحترازية بالمستشفيات الجامعية لجميع طاقم الرعاية الصحية المتعاملين مع مرضى فيروس كورونا. 

 

وأكد الوزير ضرورة التعاون والتنسيق الكامل بين وزارة التعليم العالي ومديرات وزارة الصحة والسكان في المحافظات لتحقيق الكفاءة في التعامل مع الأزمة سواء في مستشفيات العزل الخاصة بوزارة الصحة أو مستشفيات العزل بالجامعات.

 

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار باستمرار رفع درجة استعدادات المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي للفيروس، والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ لتوفير اللقاح للفرق الطبية للعاملين بمستشفيات العزل كأولوية أولى، يليها أعضاء الفريق الصحي بالجامعات المصرية. وتابع الوزير مع المجلس آليات خطة العمل للتعامل مع ظهور حالات مصابة بالفيروس فى نطاق جميع المستشفيات التابعة للجامعات بمختلف المحافظات.