الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. دعوة عاجلة من السفير المصري بواشنطن بشأن سد النهضة.. وحادث تدافع يودي بحياة عشرات الإسرائيليين في احتفال ديني

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

سفير مصر بواشنطن يدعو أمريكا لاتخاذ إجراء عاجل لإنقاذ مفاوضات سد النهضة
حصيلة مرعبة.. الهند تسجل ارتفاعا جنونيا في إصابات كورونا
الجيش الصيني يوجه تحذيرًا لأمريكا ويطلب منها التراجع
شاهد.. رائد فضاء ياباني يلتقط صورًا للحرم المكي في السعودية
مأساة كبيرة.. نتنياهو ينشر صورة لضحايا حادث التدافع شمالي إسرائيل
أول تعليق من روسيا على مقابلة ولي العهد السعودي التلفزيونية

شهدت الساحة الدولية خلال الساعات الأخيرة، العديد من الأحداث المهمة على الصعيد الدولي، تابعها موقع "صدى البلد" على مدار الساعة، ونستعرض أبرزها فيما يلي:

سفير مصر بواشنطن يدعو أمريكا لاتخاذ إجراء عاجل لإنقاذ مفاوضات سد النهضة

كتب سفير مصر في واشنطن، معتز زهران، مقالة حول أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، ودور الولايات المتحدة الحتمي في حل تلك الأزمة.

وقال السفير معتز زهران في المقال الذي جاء بعنوان "واشنطن فقط يمكنها إنقاذ مفاوضات سد النهضة"، إن مصر تحتاج الولايات المتحدة للحفاظ على حقوقها في مياه النيل، منذ أن عرقلت إثيوبيا المفاوضات.

وأضاف السفير المصري في المقال أنه في وقت سابق من شهر أبريل، عرقلت إثيوبيا عملية وساطة أخرى، وهذه المرة بقيادة الاتحاد الأفريقي، لحل الأزمة المتصاعدة حول نهر النيل، الذي تبني عليه إثيوبيا سد النهضة، وهو ما سيشكل ضررًا على مصدر المياه الرئيسي لمصر والسودان".

وتابع: "مع اقتراب إثيوبيا من ملء خزان السد من جانب واحد للمرة الثانية - وبالتالي تجاوز "الخط الأحمر" الذي حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي - قد أصبح الأمر متروكًا للولايات المتحدة للمساعدة في التوسط للوصول لحل سلمي بشأن الأزمة ومنع الاضطرابات التي قد تصيب في المنطقة والتي تتطلع بلا شك قوى التطرف والإرهاب إلى استغلالها".

حصيلة مرعبة.. الهند تسجل ارتفاعا جنونيا في إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الجمعة، تسجيل 386,452 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، في زيادة قياسية للإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وأشارت بيانات الصحة الهندية إلى تسجيل 3498 حالة وفاة إضافية بالمرض خلال اليوم الماضي.

هذا وذكرت إحصاءات لوكالة “رويترز” أن الهند أضافت 7.7 مليون إصابة إلى إجمالي عدد الحالات منذ نهاية فبراير الماضي عندما اكتسبت الموجة الثانية زخما.
 


الجيش الصيني يوجه تحذيرًا لأمريكا ويطلب منها التراجع

دعت وزارة الدفاع الصينية الولايات المتحدة، إلى كبح جماح قواتها على الخطوط الأمامية، التي قالت بكين إنها أصبحت أكثر نشاطا في الجو والبحر بالقرب من الصين هذا العام.

وأكدت الصين مرارا أن الوجود العسكري الأمريكي في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي ومضيق تايوان هو العامل الرئيسي لزعزعة الاستقرار في المنطقة، بينما تقول الولايات المتحدة إن لديها حرية الملاحة في تلك المناطق التي تعتبرها الصين ساحتها الخلفية الجغرافية الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان في إيجاز صحفي، نقلته "رويترز"، إنه منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير، زادت عمليات السفن الحربية الأمريكية في البحار حول الصين 20 في المئة، بينما ارتفع نشاط طائرات الاستطلاع الأمريكية 40 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف تشيان: "نحث الجانب الأمريكي على فرض قيود صارمة على قواته في الخطوط الأمامية والالتزام باللوائح بما في ذلك قواعد السلوك الخاصة بسلامة المواجهات الجوية والبحرية واللوائح الدولية لمنع الاصطدام في البحر، ومنع وقوع حوادث خطيرة مماثلة مرة أخرى".

شاهد.. رائد فضاء ياباني يلتقط صورًا للحرم المكي في السعودية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لإمارة مكة والحرم المكي في السعودية، من الفضاء نشرها رائد فضاء ياباني أمس.

وبحسب شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية، فإن رائد الفضاء الياباني، نوجوتشي سوييشي، نشر الصورة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، بتعليق قال فيه: "Holly Mecca SaudiArabia".

وفي صورة أخرى نشر سوييشي صورة لجزيرة على "شكل قطة" بتعليق قال فيه: "جزيرة على شكل قطة المفضلة لدي"، قرب إيطاليا.

مأساة كبيرة.. نتنياهو ينشر صورة لضحايا حادث التدافع شمالي إسرائيل

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صورة تظهر عددا من الضحايا بحادث التدافع خلال "عيد الشعلة" الذي وقع فجر اليوم وأودى بحياة ما لا يقل عن 45 شخصا.

وقال نتنياهو معلقًا على الصورة التي نشرها عبر حسابه على موقع تويتر: "وقعت مأساة كبيرة في جبل ميرون. نصلي جميعا من أجل شفاء المصابين. أشد على أيدي أطقم الإغاثة العاملة في المكان".

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية على موقعها أن التدافع أيضا أدى إلى مقتل 40 شخصًا وإصابة نحو 100 شخص آخرين.

وبينت الهيئة الإسرائيلية أن "الاحتفالات بعيد الشعلة التي أقيمت في باحة ضريح الحاخام شمعون بار يوحاي في قرية ميرون قرب صفد شارك فيها حوالي مائة ألف شخص"، لافتة إلى أن "حالات الوفاة سجلت نتيجة الاختناق أو السحق تحت الأقدام خلال التدافع على ما يبدو".

أول تعليق من روسيا على مقابلة ولي العهد السعودي التلفزيونية

أعلن قصر الرئاسة الروسي (الكرملين)، اليوم الجمعة، تأييده لما صرح به ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حول بناء العلاقات الدولية على مبادئ التساوي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريحات للصحفيين: "أولينا اهتماما للقاء الموسع لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي أجراه بمناسبة الذكرى الخامسة لإطلاق برنامج رؤية المملكة 2030".

وأضاف: "اهتممنا بما قاله ولي العهد السعودي حول التزام الرياض بالدور المحوري للأمم المتحدة في العديد من القضايا الدولية وبناء العلاقات الدولية على أساس مبادئ التساوي والاحترام المتبادل ومراعاة المصالح الوطنية بشكل عادل، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى".

وتابع: "هذه التصريحات تستحق أسمى آيات الثناء". وأردف بيسكوف: "نؤيد تمامًا هذا النهج. الرئيس بوتين مؤيد ثابت لهذا النهج بخصوص الشؤون الدولية".