الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اقتراح برلماني بـ تجهيز 5 محطات مترو رئيسية لـ ذوي الاحتياجات

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن تعديل وتطوير محطات المترو الرئيسية (السادات، جامعة القاهرة، حدائق القبة، حلوان) لتكون جاهزة للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة.


وأوضح عضو مجلس النواب أن الدستور نص فى المادة (81) منع على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وهذا لم يتحقق فى ابسط حقوقهم ألا وهو حرية التنقل واستخدام وسائل المواصلات العامة واستخدام مترو الأنفاق، حيث أن ابسط وسيلة انتقالات وأرخصها وأيسرها بالنسبة للمعاق هو مترو الأنفاق، لكنه لا يمكن أن يتعامل معه ذوى الاحتياجات الخاصة لأنه غير مجهز لذلك على الإطلاق.


وأردف عضو مجلس النواب أن هناك صعوبة فى التحرك لمن هو مصاب بعجز او اعاقة ويستخدم عجازين لاسيما سلالم المترو، والدخول والخروج من العربات، وهناك حوادث كثيرة حدثت بسبب هذا الموضوع، لاسيما وان ليس كل المحطات يوجد بها أسانسيرات، وكثير منها لا يعمل، كما أن السلالم المتحركة لا يستطيع أصحاب العكازات استخدامها لأنها غير مهيأة الاستخدام لأصحاب العكاز.

مراعاة احتياجات المعاقين داخل المترو

وطالب عضو مجلس النواب بالموافقة علي مراعاة احتياجات المعاقين داخل المترو، كما يحدث فى الخارج، خاصة فيما يتعلق بأماكن الكراسى المتحركة داخل عربات المترو، وممرات خاصة بانحدارات معينة تسمح بمرور الكراسى المتحركة عليها حتى الوصول إلى رصيف المترو.