الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفعال سهلة وبسيطة إذا حرصت عليها لك 3 قصور في الجنة

 الجنة
الجنة

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامة، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأنه يضمن 3 قصور فى الجنة لمن حرص على القيام بـ3 أفعال بسيطة.

 

وأوضح الداعية الإسلامي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أنا زعيم ببيت في ربَض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه”.

 

وأضاف الداعية الإسلامي خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر لنا في الحديث أنه زعيم أي أنه ضامن لك بيتا في الجنة، كأنها شهادة أمان وضمان من النبي بـ 3 قصور فى الجنة لمن قام بهذه الأفعال، وهي:

1- قصر فى ربض الجنة أي في أسفل الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا، والمراء هو الجدال المذموم، لأن هناك نوعين من الجدال؛ المذموم كما في قولة تعالى"وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ"، والممدوح كما في قولة تعالى “وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”.

 

ونوه إلى أن الجدال الذى فيه انتصار للنفس وتشفى وتمسك الواحد برأيه حتى وإن كان باطلا مذموم، وعندما تتركه حتى لو كان معك حق يبني الله لك قصرا في الجنة.

2- القصر الثاني في وسط الجنة، لمن ترك الكذب ولو كان مازحا، فالمؤمن من الممكن أن تكون فيه أى صفة إلا أن يكون كذابا، فقد سئل رسول الله أيكون المؤمن بخيلا قال نعم، قالوا أيكون المؤمن جبانا قال نعم، قالوا أيكون المؤمن كذابا قال لا يكذب المؤمن أبدا، لأن الكذب أفجر الفجور.

 

وذكر أنه على المسلم ألا يكذب حتى ولو كان يلقى نكتة، وحتى لو كان على سبيل الهزار مع أحد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول “ويل للذى يحدث بالحديث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له”.

 

3- القصر الثالث فى أعلى الجنة لمن حسن خلقه، لأن أعظم شيء يدخلك الجنة حسن الخلق، فحسن الخلق وحسن الجوار يزيدان الأعمار ويعمران الديار.

 

وأشار إلى أن أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق، وأقرب الناس مجلسا يوم القيامة من النبي أحاسنهم أخلاقا، وأثقل شيء في ميزانك يوم القيامة حسن خلقك.

 

وأوضح أن حسن الخلق شيء هين وجه طلق ولسان لين، فكلمة طيبة ووش مبتسم فى وجه الناس.

 

فالشيء المشترك بين الثلاثة أفعال البسيطة الجنة.

 

الثمرات التى نأخذها من هذه الثلاثية:

  1. احرص على سنة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. اترك الجدال المذموم.
  3. كن صادقا مهما كانت الظروف.
  4. حسن خلقك مع الجميع.