الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منجزات على كل الأصعدة.. كيف استعرض وزراء سعوديين آفاق رؤية 2030 للمرحلة المقبلة؟

جلسة حوارية عن رؤية
جلسة حوارية عن رؤية السعودية 2030

وزير الصحة السعودي:

  • 200 ألف شخص يسجلون يوميا لتلقي لقاح كورونا
  • السياحة الداخلية أسهمت في انخفاض السفر إلى الخارج بنسبة 30%
  • إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة
    رئيس برنامج التحول الوطني: 81% من الخدمات الحكومية في المملكة تقدم رقميا

استعرض الوزراء المسؤولون عن برامج رؤية السعودية 2030 بجلسة حوارية مع الإعلاميين مساء السبت بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق الرؤية، منجزات المرحلة الماضية، والآفاق المستقبلية للرؤية على الاقتصاد الوطني.

وضمت الجلسة الحوارية كلا من وزير الصحة توفيق الربيعة، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير السياحة أحمد الخطيب، والمستشار بالديوان الملكي محمد التويجري.

وقال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، إن برنامج التحول الصحي يركز على تطوير القطاع الصحي، وساهمت الجهود الماضية في استقلال برامج الخدمات الصحية في برنامج منفصل.

ووفقًا لقناة "العربية"، أشار إلى تحقق إنجازات كبيرة منذ إطلاق برامج رؤية 2030، فيما يتعلق بقطاع الصحة، فتحولت الكثير من التحديات في حجز المواعيد عبر تطبيق "صحتي" إلى خدمات إلكترونية متطورة وعالية الجودة.

وكشف الربيعة، أن 200 ألف شخص يسجلون يوميا في تطبيق "صحتي" لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح الربيعة أن وزارة الصحة تتيح أكثر من 30 ألف موعد يوميًا على تطبيق صحتي لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

وشرح بعض الأمثلة في تلقي الجهات الصحية اتصالات من حوالي 14 ألف شخص في مدة زمنية قصيرة، حيث يتم تقديم الخدمات الطبية عن بعد و30 ألف شخص يحصلون على وصفة إلكترونية، كما يقوم 200 ألف شخص يومياً بطلب تسجيل مواعيد لقاح كورونا وبالفعل يحصلون على موعد.

ولفت الربيعة إلى أن برنامج وصفتي حتى الآن قدم خلال 5 سنوات نحو 12.5 مليون وصفة.

وأعلن وزير السياحة السعودي، أحمد عقيل الخطيب، إصدار 450 ألف تأشيرة سياحية خلال 3 شهور قبل جائحة فيروس كورونا.

وقال الخطيب إنه تم تأسيس أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة بقطاع الترفيه، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يعمل مع الترفيه والسياحة في كثير من البرامج.

وأوضح الخطيب أن السياحة الداخلية أسهمت في انخفاض السفر إلى الخارج بنسبة 30%، مضيفًا أنه سيتم طرح 500 ألف غرفة فندقية في السوق السعودي خلال 5 سنوات.

وقال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن الوفر الذي تحقق من رفع كفاءة الإنفاق العام بلغ 400 مليار ريال خلال 4 سنوات ماضية.

وأوضح الجدعان أن إعادة هيكلة الميزانية، والوفر الذي تحقق من رفع كفاءة الإنفاق العام البالغ 400 مليار ريال خلال 4 سنوات ماضية، هي جوانب مهمة من منجزات رؤية السعودية 2030 في العام الخامس على تنفيذ الرؤية.

وأشار الجدعان إلى أن إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة، سيجري بعد تحقيق عدة مستهدفات، والتي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 15 بالمائة ومن المتوقع أن تنخفض إلى 5 بالمائة في فترة تتراوح بين سنة و5 سنوات.

وأضاف الجدعان أن لدى الدولة مصادر متعددة من التمويل، من الدين والاحتياطي وثروة في صندوق الاستثمارات العامة، ولدينا أصول نسعى لتخصيصها، وسنظل حذرين في تحديد سقوف الميزانية.

وأكد المستشار بالديوان الملكي رئيس برنامج التحول الوطني محمد التويجري أن الحكومة الإلكترونية قفزت إلى 35% في السنوات الخمس الأخيرة.

وقال التويجري إن 10 وزارات تتناغم يوميا في برنامج التحول الوطني. وأضاف "واجهنا تحديات ونجاحات كبيرة و81 % من الخدمات الحكومية في المملكة تقدم رقميا".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد في مقابلة الأربعاء الماضي بثتها شبكات التلفزة العربية، أن رؤية المملكة 2030 ستحقق العديد من أهدافها قبل حلول العام 2030، مستعرضا منجزات الرؤية في تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية، كاشفاً عن التوجه للإعداد بأن يكون لدينا رؤية 2040 والتي ستكون مرحلة المنافسة على مستوى عالمي، بعد تحقيق أهداف رؤية 2030.

ونفى وجود أي توجه لفرض ضرائب على الدخل في المملكة، وقال: "لن يكون هناك ضرائب على الدخل بتاتا في السعودية"، مؤكداً أن الحد الأقصى لفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% لمدة 5 سنوات، وهو قرار مؤقت.

واعتبر أن عام 2019 شهد تحقيق معظم الأهداف، و"سنرى ارتدادا قويا في الأداء الاقتصادي في العام الحالي".

وقال ولي العهد: "نريد تحقيق الفرص في أسرع وقت ممكن، ونقترب من تحقيق عدد من أهداف الرؤية قبل 2030، وقد حدثت خطوات حيوية في المملكة منذ العام 2015 من خلال إعادة هيكلة وزارات وتأسيس مجالس جديدة، ونحن الآن على وشك الانتهاء من تأسيس مكتب السياسات في الدولة".

وكشف الأمير محمد بن سلمان أنه سيتم بيع حصص من أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العام أو العامين المقبلين، موضحاً أن أرامكو لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالميا، والنقاش حاليا لبيع 1% من أرامكو لأحد المستثمرين الأجانب. وأوضح أن أرامكو تتطلع إلى تحويل 3 ملايين برميل نفط إلى صناعات تحويلية في 2030.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن النفط خدم السعودية والمملكة دولة قائمة قبل النفط، الذي لم يزل يشكل جزءا أساسيا من الدخل، ثم جاءت رؤية 2030 من أجل تحقيق الطموح الأكبر في اقتصاد أكثر قوة وحياة أفضل للسعوديين، عبر تعزيز الاقتصاد بصناديق واستثمارات ستشكل رافدا مستقبليا للاقتصاد، بجانب تحفيز القطاع الخاص ليكون داعما أساسيا بمستهدفات الرؤية، كاشفا عن مباحثات مع 30 شركة سعودية ضمن برنامج "شريك".