الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماهو التوقيت الأمثل لتغيير الإطارات .. خبراء يجيبون

الخبراء يجيبون ..
الخبراء يجيبون .. ماهو التوقيت الامثل لتغيير الاطارات ؟

تشكل إطارات السيارة أهمية كبيرة داخل المنظومة الفنية للمركبة، فهي لاتقل اهمية عن باقي الأجزاء الداخلية مثل المحرك أو ناقل الحركة، أو دورة التبريد، فهي صاحبة الكلمة العليا في تحديات الطريق المختلفة، سواء كانت تسير على اراضي ذات طبيعة وعرة، أو مغمورة بالمياه أو جافة، و التي تجعلنا أن نصفها بصاحبة المهام الشاقة و القوية.

 

و قد نسمع عن الكثير من الحوادث المرورية مع اختلاف أسبابها، فمن الممكن أن تحدث بسبب السرعات الزائدة وعدم الالتزام بالقواعد المرورية، أو اساليب التفحيط و المناورة، و ربما تكون بسبب إهمال موعد الصيانة الدورية، و مع كافة هذه العناصر يوجد سبب مهم نقف عنده للأهمية و هو "إطارات السيارة"

 

يقدم موقع "صدى البلد" أهم النصائح لقائدي السيارت حول إطارات السيارة، و موعد تغييرها.

 

 – تغيير الإطارات 

 

من الأفضل أن يتم تغيير الإطارات، كلما قطعت السيارة مسافات تقدر بـ 40 ألف كيلو، أو حسب تاريخ الاصدار و مدة الصلاحية المدونة عليه، و في الأغلب تكون مدتها فترة الثلاثة سنوات.

 

 - التشققات 

 

يجب أن نقوم بتغيير الإطار في حالة ظهور بعض التشققات على الهيكل الخارجي، و التي قد تحدث خلل كبير أثناء السير، مما يتسبب في انفجار الإطار، أو انخفاض مستوى الهواء باستمرار.

 

- النقوش البارزة 

 

في حالة إختفاء النقوش البارزة على جسم الإطار، فيجب أن نقوم بتغيره على الفور، وذلك لكي نتمتع بأداء قوي يجعل السيارة قادرة على الاستجابة لأوامر التوقف المفاجئة، وتجنب الإنزلاقات خاصة على الطرق المبللة بالمياه.

 

 – فقاعات الإطار 

 

تظهر هذه الفقاعات عندما تصطدم الإطارات بأحد الأجسام الصلبة بطريقة قوية، و تحدث هذه الفقاعات مشكلة كبيرة لا يستهان بها على الإطلاق لذلك يجب تغييرها على الفور.

 

- العجلة البديلة 

 

يجب أن نهتم أيضا بالحالة العامة الخاصة بالعجلة البديلة، و التي قد نستخدمها عند اللزوم في الحالة تلف احد الاطارات الاربعة، فعليك أن تكون جاهز دائمًا.