الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صفقة الرافال.. خبير عسكري يعدد مهامها وحرص القوات المسلحة على امتلاكها

الرافال
الرافال

صفقة جديدة أبرمتها القوات المسلحة، ضمن استراتيجيتها المستمرة لتحديث ورفع كفاءة أنظمتها العسكرية، تتضمن توقيع عقد مع فرنسا لتوريد 30 طائرة من طراز "رافال" متعددة المهام.

وقال اللواء أركان حرب نصر سالم، أستاذ العلوم العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن صفقة طائرات الرافال الجديدة التي أبرمتها مصر مع فرنسا تعتبر إضافة قوية لقدرتنا القتالية التي هي إحدى قدرات الدولة الشاملة، وتصب في استراتيجية الردع التي تنتهجها مصر للدفاع عن أمنها القومي.

وأضاف "سالم" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن هذه الاستراتيجية تعتمد على أن تمنع الحرب قبل وقوعها عملا بـ المبدأ القائل: "إذا أرد أن تمنع الحرب فـ استعد لها"، متابعا: "مصر بهذه الصفقة تعلن وتوجه رسالة ردع إلى من يفكر في تهديد أمننا القومى أو تهديد مصالحنا الحيوية في أي مكان داخل أو خارج حدود الدولة، سوف تكون خسائره أكبر بكثير من أي مكاسب يحاول أن يحصل عليها".

وتابع: هذه هي أهمية إستراتيجية الردع، أن تظهر قدرات الدولة للخصوم والأعداء مع تأكيد نية الدولة على استخدام هذه القدرات إذا تم التهديد أو الإعتداء على مصالحك أو أي عمل عدواني آخر.

واختتم: بإعلان مصر عن هذه الصفقة وإعلانها عن قدراتها العسكرية بـ الإضافة إلى قدرتها الشاملة، فهي توجه رسالة ردع إلى كل من يحاول أن يهدد أمننا القومي ومصالحنا الحيوية و تجعله يمتنع تماما في التفكير بـ الاعتداء على مصالحنا وأمننا.

 

عقد توريد 30 طائرة طراز

وأعلنت القوات المسلحة في بيان رسمي، توقيع مصر وفرنسا عقد توريد 30 طائرة طراز رافال  وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى 10 سنوات، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.

وكانت مصر وفرنسا أبرمتا خلال عام 2015 عقدا لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التى تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية.

جدير بالذكر أن الطائرات طراز رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها بكفاءة واقتدار .

 

أحدث طائرة في العالم

"الرافال" هي مقاتلة من الجيل الرابع ++ ، وهي متعددة المهام، وتستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والأرضية، وتستطيع أن تقوم بمهام الدفاع الجوي والتفوق الجوي والإسناد الجوي والقصف الجوي الدقيق، بالإضافة إلي أنها تستطيع الهجوم على القطع البحرية ، كما أنها تمتلك ميزة البصمة الرادارية المنخفضة بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة جدا.

كما أن الطائرة تمتلك الأنظمة الإلكترونية والملاحية المتطورة، مما يعطيها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات إسكات الدفاعات الجوية واختراق العمق المعادي بفضل منظومة الحرب الإلكترونية.

 

معلومات أساسية عن الطائرة

يبلغ طول الطائرة الرافال 15.27 متر، والمسافة بين أطراف الأجنحة تبلغ 10.8 متر، وارتفاعها 5.34 متر، والوزن عندما تكون فارغة 9.5 طن، والوزن مع الحمولة 14.01 طن، ويبلغ أقصى وزن عند الإقلاع 24.5 طن، كما تمتلك "الرافال" محركي توربين مروحيين.

وتبلغ حمولة أسلحة "الرافال" 9.5 طن وتبلغ أقصى سرعة للمقاتلة هي 2000 كم ساعة على الارتفاعات الشاهقة وعلى الارتفاعات المنخفضة 1390 كم / ساعة، وأقصى مدى 3700 كلم مع خزانات وقود خارجية، وأقصى ارتفاع 15.24 ألف متر.