الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السيارات الكهربائية

لماذا يفضل ملاك السيارات الكهربائية العودة للبنزين .. أصل الحكاية

سيارات كهربائية
سيارات كهربائية

علي غير المتوقع لم تشهد السيارات الكهربائية النجاح والرواج المنتظر بعد طرحها عالميا فمن الواضح أنها لم تلق نجاحا لعدة عوامل وأسباب نطرحها عليكم في هذا الموضوع.

 

في بداية الأمر صدرت دراسة هامة من معهد Gil Tal الأمريكي تكشف عن عودة نحو 20% من ملاك السيارات الكهربائية إلى سيارات البنزين والديزل بعد أعوام معدودة من اقتنائهم لها.

 

السبب ولا غرابة هنا هو ضعف البنية التحتية لمحطات الشحن كما اشتكى الملاك من طول فترات شحن السيارات الكهربائية خاصة في منازلهم لعدم توافر الشواحن فائقة السرعة قرب أماكن إقامتهم.

 

كما وضح المعهد أن معظم المستهلكين القاطنين في شقق سكنية لا يجدون أماكن مناسبة لركن وشحن سياراتهم الكهربائية ليلاً، ما يفسر تراجع 20% من ملاك السيارات الكهربائية عنها.

 

بالنسبة للبيانات المستخدمة في الدراسة فقد اعتمد المعهد الأمريكي على بيانات شراء واستبدال السيارات الكهربائية في ولاية كاليفورنيا تحديداً بين أعوام 2012 و2018. 

 

ويوجد سبب آخر هو عدم جاهزية وكالات السيارات لاستقبال و صيانة السيارات الكهربائية وكان آخرها شركة فولكس فاجن التي قالت إنها لم تقم بتجهيز مراكز الصيانة وخدمة ما بعد البيع لاستقبال هذه النوعية من السيارات، مع تدريب مُتخصص لكل العاملين في الشركة الذين سيتعاملون مع هذه النوعية الجديدة من السيارات، كل هذا بغرض تقديم السيارات الكهربائية بطريقة آمنة وعملية.

 

ويوجد سبب آخر وهو هام للغاية من وجهة نظر البعض خصوصا الذين يعيشون في أماكن شديدة الحرارة صيفا مثل منطقتنا العربية وهو عدم كفائة بطارية السيارة في درجات الحرارة المرتفعة مما يفقدها الشحن سريعا ويجعلها غير اعتمادية في السفر على عكس السيارات التي تعمل بالبنزين.