الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اليونيسف تحذر من انهيار إمكانات النظم الصحية في جنوب آسيا

صدى البلد

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن آثار الزيادة الجديدة المميتة في حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 في جميع أنحاء منطقة جنوب آسيا تختلف عن أي شيء شهدته المنطقة من قبل، وحذرت المنظمة من احتمال تعرض النظم الصحية لضغط كبير قد يصل إلى الانهيار، ما سيؤدي لمزيد من الخسائر في الأرواح.


ودعا المدير الإقليمي لليونيسف بجنوب آسيا جورج لاريا أدجي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الكارثة المحتملة، وفقا لما جاء على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة في نسخته باللغة الإنجليزية اليوم  الأربعاء.


وقال لاريا أدجي "يجب على الحكومات أن تفعل كل ما في وسعها لوقف الدمار، وينبغي على الشركاء القادرين على إرسال المساعدة أن يفعلوا ذلك على الفور، يجب على المجتمع الدولي أن يكثف جهوده دون تأخير فهذا ليس مجرد واجب أخلاقي".


كما أكد مسؤول اليونيسف أهمية المسؤولية الفردية، وقال "كل قرار نتخذه لديه القدرة على تغيير مسار هذه الزيادة إما حماية حياة من حولنا أو تعريض حياتهم للخطر، قد نكون منهكين لكن الفيروس ليس كذلك".


وذكر لاريا أدجي الجميع بضرورة ارتداء الأقنعة وغسل اليدين جيدا بالصابون والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتطعيم إذا أتيحت الفرصة لذلك.


وتشهد الدول في جميع أنحاء منطقة جنوب آسيا ارتفاعا في أعداد الإصابات حيث تمثل الهند أكثر من 90 % من إجمالي الحالات وكذلك الوفيات في المنطقة، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الهند مسؤولة أيضا عن 46 % من حالات الإصابة العالمية و25 % من الوفيات العالمية المسجلة خلال الأسبوع الماضي.


كما أبلغت الدول المجاورة جزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا عن زيادة في عدد حالات الإصابة.


يُشار إلى أن الوضع مقلق بشكل خاص في نيبال إذ سجلت ارتفاعا في أعداد الإصابات بنسبة 137 % هذا الأسبوع، ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ بدء تفشي الوباء العام الماضي، مما أدى إلى إجهاد شديد لنظامها الصحي الهش ونقص أسرة المستشفيات ووحدات العناية المركزة والأدوية الحرجة والإمدادات ومعدات الحماية الشخصية، وأعلنت الحكومة النيبالية الأسبوع الماضي إغلاقا في العديد من المواقع في جميع أنحاء البلاد، وعلقت الرحلات الداخلية لمواجهة انتشار الفيروس.


وتشهد باكستان أيضا ارتفاعا كبيرا في أعداد إصابات كوفيد-19 وزاد عدد الحالات بسرعة في الأسابيع الأخيرة، مع وصول متوسط عدد الحالات اليومية خلال سبعة أيام إلى 5500 حالة يوميا.


وحذر مسؤول اليونيسف أيضا من أن المستويات المنخفضة جدا للتطعيم في المنطقة يمكن أن تزيد من احتمالية تصاعد انتشار الفيروس بشكل أكبر خارج نطاق السيطرة، وتشير إحصائيات اليونيسف إلى أنه في جميع دول المنطقة تقريبا باستثناء جزر المالديف وبوتان تم تطعيم أقل من 1 من كل 10 أشخاص.


وقال لاريا أدجي "الآن أكثر من أي وقت مضى يجب أن نضمن وصول اللقاحات بشكل منصف إلى جميع السكان، يجب تكثيف التصنيع ونقل التكنولوجيا وتقاسم الجرعات بشكل عادل لن يكون أحد منا في أمان حتى نكون جميعا بأمان".