الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بايدن يتهم وسائل التواصل الاجتماعي بتضخيم المعلومات الكاذبة

جو بايدن
جو بايدن

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على قرار إبقاء شركة فيسبوك، على تعليق حساب سلفه السابق دونالد ترامب على فيسبوك وانستجرام لحين مراجعة تعليقه وتقديم رد مناسب على انتهاكاته كما تطبق على الآخرين خلال ستة أشهر.

ووفقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، إن الرئيس جو بايدن يرى أن شركات مواقع التواصل الاجتماعي لديها "مسؤولية تجاه صحة وسلامة جميع الأمريكيين" لمكافحة انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة على شبكاتهم.

وأضافت بساكي في تصريحات اليوم الأربعاء: "وجهة نظر الرئيس هي أن المنصات الرئيسية تتحمل مسؤولية تتعلق بسلامة جميع الأمريكيين وذلك بإيقاف تضخيم المعلومات غير الصحيحة خاصة المتعلقة بفيروس كورونا واللقاحات والانتخابات".

ولفتت إلى أن وجهة نظر الرئيس جو بايدن هي أن "هناك المزيد الذي يتعين القيام به لضمان عدم نشر هذا النوع من المعلومات المضللة والضارة، وفي بعض الأحيان التي تهدد الحياة للجمهور الأمريكي".

وكانت شركة فيسبوك، أعلنت اليوم الأربعاء، الإبقاء على تعليق حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على فيسبوك وانستجرام لحين قيام الشركة بمراجعة التعليق وتقديم رد مناسب على انتهاكات ترامب كما تطبق على الآخرين خلال ستة اشهر.

وقالت لجنة الإشراف في فيسبوك: "ليس من المناسب على فيسبوك تطبيق عقوبة التعليق غير المرتبطة بزمن".

وأضافت اللجنة: " لم يكن من المناسب لـ فيسبوك فرض عقوبة غير محددة وغير قياسية لتعليق حساب "الرئيس السابق دونالد ترامب" إلى اجل غير مسمى.

وتصر اللجنة على فيسبوك مراجعة هذه المسالة لتحديد وتبرير استجابة متناسبة مع القواعد المطبقة على المستخدمين الآخرين لمنصته في غضون ستة أشهر من تاريخ هذا القرار.

وتابعت: "قدمنا توصيات سياسية لفيسبوك لتنفيذها في تطوير سياسات واضحة وضرورية ومتناسبة تعزز السلامة العامة وتحترم حرية التعبير".

وأشارت إلى أن: "مجلس الاشراف في فيسبوك يقرر تمديد تعليق حسابي الرئيس السابق دونالد ترامب على فيسبوك وانستجرام لحين انتهاء مراجعة مدتها القصوى ستة اشهر لمعرفة ما اذا كانت العقوبة مبالغ بها ضد ترامب".

ووصف ترامب، اليوم الأربعاء، وسائل التواصل الاجتماعي بالفاسدة، مؤكدا أن تعاملها معه "عار".

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، اتهم ترامب في بيان، الشركات بانتهاك حقوقه في حرية التعبير: "ما فعله فيسبوك وتويتر وجوجل هو وصمة عار وإحراج كامل لبلدنا".

وأضاف "يجب على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الفاسدة أن تدفع ثمناً سياسياً، ويجب ألا يُسمح لها مرة أخرى بتدمير وتقويض عمليتنا الانتخابية".

وكرر ترامب، مزاعمه بتزوير الانتخابات الأمريكية التي فاز بها الديمقراطي جو بايدن، وذلك بعد قرار تأييد حظر حسابه على موقع “فيسبوك”، داعيا أتباعه إلى "عدم الاستسلام أبدًا".