الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لماذا سمي عثمان بن عفان بـ ذو النورين

لماذا سمي عثمان بن
لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين

قال الدكتور أسامة الأزهري ، إن الصحابي عثمان بن عفان تزوج ابنتي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولم يعرف في تاريخ الأنبياء أن رجلا تزوج ابنتي نبي سواه، وعُرف في الثقافة الشائعة بأنه ذو النورين.

وأضاف الأزهري، خلال برنامجه " رجال حول الرسول" على " دي ام سي" أن الصحابي عثمان بن عفان كان عظيم الحياء، وتستحي منه ملائكة الرحمن، وهو في الملأ الأعلى عظيم، وله مكانة عظيمة لدى الله، وكان أيضا اقتصاديًا ومستثمرا ولديه عقلية اقتصادية تستطيع خوض غمار السوق، وتدير الأموال وتشغل الثروات، وتدر من المال الطويل ثروات طائلة.


وأشار إلى أن عثمان بن عفان عندما سُئل عن ثروته ومصدرها، قال لهم: كنت أعالج وأنمي، ولا أزدري ربحا، ولا أشتري شيخا، وأجعل الرأس رأسين، موضحا أن بعض الباحثين أجروا دراسة حول هذه النصائح، وعلى سبيل المثال نصيحة «كنت أعالج» فإن المقصود بها أن رجل الاقتصاد لا يتوقف أمام الإخفاقات، ولكنه يتخذ من الإجراءات والتدابير التي يمكن أن تنقذ المشروعات.

ولفت إلى أنه كان يعيد تدوير المخاطر، حتى إذا أصيب مجال معين بالضرر، لا تتضرر باقي المجالات، مشددًا على أن عقله الاقتصادي كان قادرا على توليد الأرباح في أي نظام اقتصادي، وعندما توفي قدرت ثرواته بـ300 ألف درهم فضة، و100 ألف دينار ذهب، و250 ألف دينار فرقها صدقات، إضافة إلى المزارع والمنازل، وغيرها.