الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عادات صحية

لرفاهيتك الصحية.. اتبعي هذه العادات الخمس الصحية بشكل عام

لرفاهيتك الصحية إتبعي
لرفاهيتك الصحية إتبعي هذه العادات الخمس الصحية بشكل عام

النظام الغذائي الصحي هو أهم جانب في أسلوب الحياة الصحي، لكن اتباع نظام غذائي غير صحي أو اتباع روتين تمرين أعمى لا يساعد بأي شكل من الأشكال، فعلى الرغم من أنه سيتم الحصول على النتائج إلا أنها ستكون نتائج قصيرة الأجل. 

 

للحصول على نتائج طويلة الأمد، ابدئي باتباع العادات الصحية في نمط حياتك.
 

فيما يلي 5 عادات صحية يجب عليك اتباعها لتعيشي حياة أكثر صحة: 

 

1. رياضة لمدة ساعة

 

لا يهم ما إذا كنتِ سمينة أو نحيفة أو صغيرة أو كبيرة في السن، يجب أن تخصصي ساعة واحدة على الأقل لممارسة الرياضة يوميًا أو أي نشاط بدني آخر يزيد معدل ضربات القلب.

 

يجب أن يتكون التمرين مناسبا من تمارين القوة وتمارين القلب، ولكن إذا لم يكن لديكِ وقت بسبب جدول أعمال مزدحم، فقومي بالمشي أو الجري لمدة 30-35 دقيقة، ستعزز الأنشطة البدنية وزنك وستبقيه تحت السيطرة، وستقلل من الإجهاد.

 

2. المحافظة على فاصل ساعتين بين العشاء والنوم

لا تذهبي للنوم على الفور بعد تناول طعامك، إذا كنتِ معتادة على القيام بذلك، فمن الأفضل إيقافه على الفور. 

 

مع حلول الليل، يتباطأ معدل الأيض، لذلك بعد تناول العشاء، خذي وقتا لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم، حيث يؤدي النوم مباشرة بعد تناول الطعام إلى مشاكل متعلقة بالمعدة مثل تراكم السموم والانتفاخ وزيادة الوزن.

 

3. تناولي ثلاث وجبات في اليوم

يجب تقسيم استهلاكك الغذائي اليومي إلى ثلاث وجبات مناسبة على فترات مناسبة طوال اليوم، الإفطار والغداء والعشاء. 

 

تحتوي الوجبة الصحيحة والمتوازنة على 10-15٪ دهونا و15-20٪ بروتين و 60-70٪ كربوهيدرات، ولا تفوتي وجباتك أيضًا لأن ذلك قد يؤدي إلى ضعف الهضم والإرهاق والتوتر واضطراب الجهاز المناعي.
 

4.تناولي أربعة مكاييل من الماء

شيء واحد لا ينبغي تخطيه هو شرب كمية كافية من الماء. يتكون جسمنا من 70٪ من الماء، وبالتالي، فإن الماء عنصر مهم للجسم لأداء وظائفه بشكل صحيح. 

 

يحافظ الماء على ترطيب الجسم ويطرد الجسم من جميع السموم مما يجعله يعمل بشكل فعال، بصرف النظر عن ذلك، فهو يحافظ على الدماغ، ويساعد في موازنة جهاز المناعة وعمل الدم ويحمل العناصر الغذائية الأساسية إلى جميع أجزاء الجسم، لذا اشربي ما لا يقل عن 2 لتر من الماء كل يوم للحفاظ على رطوبة جسمك.

 

5. تناولي خمس حصص من الخضار والفواكه الطازجة

أضيفي ما يكفي من الفواكه والخضراوات الطازجة إلى نظامك الغذائي، إنها أفضل طريقة للحصول على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. 

 

هناك كمية محددة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان والتي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول هذين العنصرين في النظام الغذائي.

 

للحفاظ على بشرة صحية، تناولي الخضار والفواكه الطازجة قدر الإمكان.

 

مصدر المعلومات موقع “هيلثي”.