الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري مناعة : التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات أمر معقد للغاية

كورونا
كورونا

قال الدكتور فؤاد قانصو ، أستاذ أمراض الدم بجامعة سان رافييلى بإيطاليا ، إن قرار الاتحاد الأوروبى ببحث التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات هو قرار جيد جداً ولكنها مسألة معقدة للغاية وليست بالسهلة والتى تعود إلى 164 دولة هى عضو فى منظمة التجارة العالمية والتى تعد مسألة معقدة .


وأوضح "قانصو"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، أن دخول الولايات المتحدة الأمريكية وإعلانها أنها مستعدة للبحث بـ التنازل عن الملكية الفكرية هى شيء جديد وسيشجع الدول الأوروبية ، خاصة أن هناك كثيرًا من الدول ترفض هذه المسألة باعتبار أنها ستخفف من الأرباح الكبيرة للشركات المصنعة لها القدرة على التصنيع .


وأشار لوجود عدد كبير من الدول العربية ومصر لديها القدرات لتصنيع اللقاحات وهو ما سيخفف عن دول العالم للحصول على اللقاحات وربما تكون أسعارها أقل من الأسعار المطروحة فى الأسواق وهو مشروع كبير قد تقدمت به الهند ، جنوب أفريقيا لكنه لاقى اعتراضات واسعة .


وتابع أن عددًا كبيرًا من  دراسات كورونا ليست صحيحة خاصة أنها ليست دقيقة  فى كافة دول العالم خاصة أن متلازمة كورونا ليست بالضرورة أن تصيب الجهاز المناعى أو خلل مناعى ليست هناك معلومات دقيقة حول هذا الأمر وكافة الآراء تجمع أنه وباء فيروسى عندما ينتهى تكون المناعة قد شكلت على الإنسان خاصة أنه فيروس جديد وتظهر بعض الأعراض عليه على المدى الطويل .