الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بإنتاج 2.8 مليون طن.. مصر تقترب من الاكتفاء الذاتي لـ السكر

السكر
السكر

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن مصر قاربت على الاكتفاء الذاتي من السكر، لافتا إلى أن الفجوة ما بين انتاج واستهلاك السكر تقلصت من ما يقارب مليون طن إلى أقل من نصف مليون طن وأن الاكتفاء الذاتي سوف يتحقق فعليا بعد تشغيل مصنع القناة لإنتاج السكر في محافظة المنيا بكامل طاقته.

وأضاف أبوصدام خلال تصريحات له اليوم، أن هذا الإنجاز الكبير تم نتيجة للتوجيهات الرئاسية المستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وتكاتف جهود وزارة التموين ووزارة الزراعه لتحقيق هذا الإنجاز، حيث تولي رئاسة شركة الدلتا للسكر قيادات تصر علي النجاح وتحمل عقول مستنيرة وبصيرة نافذة وارادة فولاذيه علي راسهم د احمد ابو اليزيد رئيس مجلس أدارة شركة الدلتا للسكر.

وأشار عبدالرحمن إلى ان انتاج مصر من السكر هذا الموسم وصل إلى 2 مليون و850 ألف طن في حين أن الاستهلاك المحلي لا يزيد عن 3.2 مليون طن سنويا بفضل تطوير وتحديث مصانع السكر.

وأوضح أنه تمت زيادة مساحات زراعة البنجر التي وصلت لما يقارب 640 الف فدان ، وذلك بتحفيز الفلاحين لزراعة البنجر بوضع اسعار مرضيه وتطبيق الزراعة التعاقدية التي تلزم الشركات المتعاقده بتوفير التقاوي للفلاحين ووضع سعر مشجع قبل الزراعة.

وأكد أبوصدام أن النجاح الذي حدث في الزراعات السكرية والتعاون الواضح بين الوزارات لتحقيق هذا النجاح نموذج رائع يمكن تطبيقه على المحاصيل الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز يساهم في الحد من البطالة ويوفر ملايين الدولارات من العمله الصعبه التي كانت تستنزف لاستيراد السكر، ويحافظ على استقرار سعر السكر محليا ويوفر إعلاف بأسعار معقولة لمربي الماشية، مطالبا بسرعة إنجاز ملف انتاج تقاوي البنجر محليا كمحصول أساسي لإنتاج السكر وموفر للمياه ويصلح للزراعة في المناطق الصحراوية المستصلحة حديثا.