الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة دخول سلالة كورونا الهندية مصر.. وجهاز جديد يكشف مصابا هنديا قادما بالخطوط القطرية

فيروس كورونا - سلاله
فيروس كورونا - سلاله الهند المتحوره

تسعى وزارة الصحة والسكان، في السيطرة على الوضع الوبائي لفيروس كورونا  المستجد،وتستمر الوزارة في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة، واتخاذ كل الإجراءات للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية الأخرى، مناشدة المواطنين في حال ظهور أي أعراض، لا بد من الذهاب إلى المستشفيات، وطلب الرعاية في توقيت مبكر، خاصة لو أن الحالة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وزيرة الصحة

 

استخدام أحدث جهاز لكشف الركاب المصابين بفيروس كورونا:-

وبدأت وزارة الصحة من خلال الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، باستخدام أحدث جهاز لكشف الركاب المصابين بفيروس كورونا، والذي يقوم بتطبيق إجراء تحليل الاختبار السريع ID NOW COVID - 19 tes للقادمين، ونجح الجهاز في اكتشاف الركاب القادمين من الهند عن طريق الخطوط القطرية ، تبين إصابة راكب هندي "29 عاما" بالرغم من حمله تحليل pcr سلبي، إلا أن أطباء الحجر الصحي قاموا باخد مسحة منه ووضعها على الجهاز الجديد ، وبعد 10 دقائق تبين أنه مصاب بالفيروس ، على الفور تم عزله بإحدى صالات المطار ، واعادته على نفس الرحلة التي وصل عليها .

 

فيروس كورونا

 

 

و تقرر الاستعانة بأحدث الأجهزة لاكتشاف الفيروس، وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار الفيروس، وتقرر بدء التطبيق على الركاب القادمين من الهند ودول أمريكا الجنوبية ، حيث يصل الركاب عن طريق رحلات الترانزيت ، وذلك بسبب توقف الرحلات المباشرة مع الهند ، كما لا توجد رحلات مباشرة مع دول أمريكا الجنوبية.

 

إجراء تحليل الاختبار السريع لبعض الدول:-

وتقوم وزارة الصحة بإجراء تحليل الاختبار السريع ID NOW COVID - 19 tes للقادمين، للقادمين من دول الهند والبرازيل وأمريكا اللاتينية، وذلك بجانب الضوابط والإجراءات والاشتراطات المعمول بها وفقا لقرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 بحظر دخول جميع القادمين إلى جمهورية مصر العربية من المصريين أو الأجانب سواه برا أو بحرا أو جوا دون أن يكون القادم مصحوبة بما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبي) وذلك قبل 72 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد لإقلاع الطائرة المتجهة مباشرة إلى جمهورية مصر العربية، وقبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية للقادمين برا أو بحرا، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم على ست سنوات، وذلك في ضوء الحفاظ على الأمن الصحي المصري.

ظهور سلالة كورونا الهندية في مصر:-

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن السلالات الهندية المتحورة لفيروس كورونا لم تصل إلى مصر، مضيفا أن مصر تخلو من أي سلالات جديدة لفيروس كورونا.

 

وأضاف مستشار الرئيس للشؤون الصحية إن قرارات مجلس الوزراء أمس كلها تصب في مصلحة المواطن والحفاظ على سلامته، مناشدا المواطنين بضرورة اتباع هذه القرارات، خاصة في الفترة المقبلة لأننا في قمة ارتفاع الإصابات وتحركات المواطنين هي العدو الأول لارتفاع الإصابات.

 

و أكد مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أنه لم يرد حتى الآن أي شكوى من متلقيين لقاح بخصوص ظهور أعراض جانبية خطيرة ظهرت عليهم، مطالب المواطنين في التسجيل على موقع لقاح كورونا للمساهمة في الحد من انتشار العدوى.

 

وأفاد تاج الدين، أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن عليهم طلب الرعاية في وقت مبكر، خاصة وأن الحالات التي تأتي المستشفيات وتتوفى سريعا نتيجة انتظار وقت كبير وتتدهور الحالات في المنازل.

 

وأضاف مستشار الرئيس للشؤون الصحية، أن أعراض فيروس كورونا، أشار إلى أن الفيروس أصله يصيب الجهاز التنفسي ولم تتغير الأعراض ولكن اشتكى بعض المصابين من تورم العينين وظهور طفح جلدي وآلام في البطن أو العظام.

مصر تخلو من أي سلالة جديدة أو تحورات للفيروس:-

وقال  الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، إن سلالة كورونا الهندية لم تصل مصر حتى الآن، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة، خاصة أن الفترة الحالية، تشهد ارتفاع في معدلات الإصابة والوفيات.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، أن مصر تخلو من أي سلالة جديدة أو تحورات للفيروس، لافتا إلى الدراسات التي تعتمد على التحليل الجيني داخل مستشفيات العزل الصحي بشكل مستمر، للتأكد من خلو مصر من أي سلالات جديدة، وكذلك اتخاذ كل الإجراءات الوقائية الخاصة بالتعامل مع الفيروس أو غيره من أي أمراض.

 

وأكد عبد الفتاح، علي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل، بعدم الخروج خلال هذه الفترة، نظرا لانتشار الفيروس، وأنهم أكثر الفئات عرضة للإصابة، وفقا لتوجيهات وتوصيات منظمة الصحة العالمية، لقلة مناعتهم، وفي حال الخروج، لا بد من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، وعدم لمس أي أسطح، وفي حال اللمس، لا بد من تطهير اليدين.