الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فضل قيام ليلة القدر إذا كان خالصا لله.. وزير الأوقاف يكشف عنه

ليلة القدر
ليلة القدر

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن فضل قيام ليلة القدر يكفر الله بها الذنوب إذا قامها المسلم إيمانا واحتسابا.

فضل قيام ليلة القدر


وأضاف وزير الأوقاف في خطبة الجمعة، من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، أن النبي قال في حديثه الشريف "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" فلعل عبادة المؤمن توافق ليلة القدر أو توافق ساعة رضا الرحمن.

وأشار إلى أن بعض الناس لا يتقربون إلى الله بالطاعات في العشر الأواخر من رمضان إلا في ليلة السابع والعشرين من رمضان ظنا منهم أنها فقط ليلة القدر، وهؤلاء لديهم قناعة تامة بأنها حقا ليلة القدر، فيقولون إن سورة"القدر" الكلمة السابعة والعشرين فيها لفظ "هي" في قوله سلام هي حتى مطلع الفجر".

وتابع: لكن هذا التحليل خطأ، فهناك سنوات جاءت فيها ليلة القدر في أيام وترية بخلاف ليلة السابع والعشرين، والحقيقة أن ليلة القدر متغيرة، وعلينا أن نتقرب إلى الله بدون أوقات محددة، فإذا عبدنا الله بحق وهبنا الثواب الجزيل وجعل لنا نصيب من ليلة القدر.

فضل ليلة القدر


فُضِّلَت العشر الأواخر من رمضان، على سائر أيام العام بوقوع ليلة القدر ضمن زمانها المبارك؛ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَحَرَّوْا ليلةَ القدرِ في العشر الأواخر مِن رمضان».

خطبة اخر جمعة في رمضان

ونشرت وزارة الأوقاف عبر صفحتها الرسمية نص موضوع خطبة الجمعة  تحت عنوان “فضل ليلة القدر .. وصدقة الفطر” .

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع خطبة اخر جمعة في رمضان، نصا أو مضمونا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.