الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبوالغيط: الموقف الأمريكي برفع براءات لقاح كورونا مؤقتاً خطوة شجاعة

صدى البلد

رحب أحمد ابو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن لرفع براءات لقاحات كوفيد-19 مؤقتا، مشيرا أن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في التسريع من وتيرة انتاج اللقاحات ووصوله إلى أكبر عدد من الدول ومن السكان.

وأوضح مصدر مسئول بالأمانة العامة، أن الأمين العام يعتبر أنه في ظل الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن كوفيد 19 وما واكبها من ظروف استثنائية، تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية، لا يمكن إلا الإشادة بهذا القرار الشجاع والتاريخي الذي ينسجم تماما مع النداءات التي دأبت الجامعة علي اطلاقها من أجل توفير لقاح آمن وفعال وتضامني للجميع.

وعبر المصدر عن الأمل في ألا تعرقل بعض الدول الغربية تنفيذ هذا القرار علي المستوي العالمي، وكذلك الأمل في أن يساهم هذا القرار في إنهاء النقص الحاصل في الامدادات الخاصة بلقاح كورونا حيث لم تتمكن حتى الآن معظم الدول النامية من إطلاق حملة التلقيح.

ونبه المصدر إلى أن الجامعة تدعو منذ البداية الي التحرك الدولي الجماعي من اجل تطويق هذا الوباء، مؤكدا ان الجامعة تضع إتاحة اللقاح لدولها الأعضاء أولوية رئيسية. وخلُص إلى أن الهدف العالمي في هذه الظروف الصعبة ينبغي ان يكون توفير أكبر كمية ممكنة من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت، مبديا تفهمه للأهمية التي تكتسيها مسألة حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للشركات المنتجة.

وأعرب المصدر عن دعم الأمين العام الكامل لجهود الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية التي تسعى لحشد تعاون متعدد الأطراف لضمان الحماية المتكافئة من أجل نشر اللقاح في المجتمع العالمي بأسره.