الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحصين 127 ألف رأس أبقار وأغنام ضد الجلد العقدي بالشرقية

تحصين الماشية
تحصين الماشية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض ، والعمل علي زيادة إنتاجيتها لتلبية إحتياجات السوق المحلي ، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية علي أصحاب المزارع والمربين بمختلف قري ومراكز المحافظة للقضاء علي مرضي الجلد العقدي و جدري الأغنام للحفاظ علي الثروة الحيوانية.

ومن جانبه أوضح الدكتور بركات محمد علي مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي و جدري الأغنام والتي بدأت أعمالها في الثالث من شهر إبريل 2021 قامت المديرية عن طريق 180 لجنة تحصين خلال الشهر الأول  من الحملة بتحصين  89 ألف و 50 رأس ابقار ضد الجلد العقدي وتحصين  38 ألف و 288 رأس أغنام ضد جدري الأغنام وترقيم و تسجيل 4533 رأس ماشية.

وأشار إلي أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقري بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ، ومدي خطورته علي الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك.

 

كما أكد مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالأنتقال الي المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات ، مشيدا باقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرضين والأهمية القصوى للتحصين.

 

وعلي جانب أخر فقد أصدر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية القرار رقم 2613 لسنه 2021م  بتشكيل لجنه عليا برئاسه الأستاذ سعد الفرماوي السكرتير العام للمحافظه وعضويه كلا من "رئيس قطاعات كهرباء الشرقيه - مديرو عموم الشئون المالية والإدارة ، الحسابات ، التخطيط والمتابعه بالديوان العام - رئيس قطاع الكهرباء بمديرية الإسكان - مدير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحكمه بالمحافطة - رئيس القطاع المالي والتجاري بقطاعات كهرباء الشرقيه - مدير عام اداره الشئون الهندسيه بالمحافظه (مقررا للجنه) - ممثلاً عن إدارة الشئون الهندسية.

أوضح المحافظ أن اللجنه تتولى مراجعه أعمال اللجان المشكله بنطاق المراكز والمدن والأحياء والوحدات القروية بشأن مراجعة كميات وحدات الإناره العامة للوقوف على حقيقه الإستهلاك الفعلي والذى يتم المحاسبه عليه.

كما تقوم اللجنه بمتابعه شركات الكهرباء في أعمال تصويب إجراءات المحاسبه عن الإستهلاك للعام المالي المنقضي بالإضافه إلى فحص موقف المصادقات التي تمت عن استهلاك العام المالى المنقضي وبيان عما إذا كان يوجد مخالفات شابت أعمال مصادقات استهلاك الكهرباء مقارنه بالإستهلاك الفعلي من عدمه وإعداد تقرير للعرض علينا في هذا الشأن.

 كما قرر محافظ الشرقية تشكيل لجنه بكل مركز ومدينه وحي برئاسه نائب رئيس المركز أو المدينه أو الحي المختص وعضوية كلا من :  مدير الإداره الهندسيه بالمركز أو المدينه او الحي المختص -  رئيس قسم الإناره بالمركز أو المدينه او الحي المختص -  عدد 2 أو اكثر من مديريه الإسكان والمرافق بكل لجنه -  عضو من شركه الكهرباء بالمركز أو المدينه او الحي المختص -  رئيس الوحده المحليه القرويه المختص - مسؤول الإناره بالوحده المحليه القرويه المختص.

وأضاف المحافظ أن اللجنه ستقوم بالإنتقال على الطبيعه كلا في نطاق اختصاصه وذلك لفحص أعمده الاناره للوقوف على حقيقة الاستهلاك الفعلي والذي يتم المحاسبه عليه ، وإعداد تقرير للعرض على اللجنه العليا للعرض علينا لإتخاذ ما يلزم.