الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ازمة الكاوتشوك بسبب كورونا

بعد الأزمة الأخيرة .. ميشيلان تنجح في استخدام البلاستيك لصنع الإطارات

ميشيلان تنجح في استخدام
ميشيلان تنجح في استخدام البلاستيك لصنع الإطارات

تواجه صناعة السيارات حاليا أزمة جديدة تتعلق بالمطاط، حيث يحذر المحللون من احتمالات حدوث نقص شديد في إمدادات المطاط العالمية بعد زيادة الطلب على القفازات المطاطية وغيرها من وسائل الحماية أثناء مواجهة وباء فيروس كورونا.

 

 أعلنت شركة ميشيلان للإطارات عن خطة لإعادة تدوير البلاستيك لاستخدامه في صنع إطارات العلامة في خطوة محورية من المتوقع تبنيها من قِبل صانعات الإطارات العالمية الأخرى.

 

يذكر أن البلاستيك من أسوأ النفايات الصادرة عن حضارتنا لصعوبة تحللها وتراكمها في بحارنا بشكل خاص وتدميرها للثروة السمكية.. وقد أكدت ميشيلان على نجاح تجارب استخدام إنزيم خاص لتفكيك البلاستيك وإعادة تشكيله عبر عمليات كيميائية معقدة لصنع الإطارات.

 

هدف ميشيلان الطموح هو استخدام البلاستيك والمواد الأخرى المعاد تدويرها لصنع 40% من جميع إطاراتها خلال عشرة أعوام، و100% من جميع منتجاتها قبل 2050.

 

وصناعة المطاط تواجه مشاكل بسبب الجفاف والفيضانات وأمراض النباتات في بلدان مثل فيتنام وتايلاند، وهما من البلاد الرائدة في إنتاج المطاط، وتُشير تقارير وكالة بلومبيرج إلى أنه بالإضافة لذلك، فقد اشترت الصين كميات من المطاط بشكل كبير العام الماضي لتعزيز مخزونها الوطني، في حين فشلت دول أخرى في أن تحذو حذوها.

 

ووصلت أسعار المطاط الطبيعي في فبراير الماضي إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات عند دولارين للكيلو جرام، ويعتقد الرئيس التنفيذي السابق لشركة المطاط Halycon Agri Corp، روبرت ماير، أن الأسعار قد تصل إلى 5 دولارات للكيلوجرام في غضون السنوات الخمس المقبلة بسبب ارتفاع الطلب علية سواء للسيارات أو للاستخدامات الطبية و القفازات.