الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

توقعات بنفوقه

حوت تائه يصل البحر المتوسط.. فيديو

حوت تائه
حوت تائه

غادر حوت رمادي اللون تائها عن باقي عائلته وصولا إلى البحر المتوسط على بعد آلاف الأميال من موطنه الطبيعي ، وذلك بحسب ما نشرته قناة "سكاي نيوز"

 

تهاجر الحيتان عادة بطول الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية إلى المحيط الهادي سعيا للعودة لموطنها المعتاد ، وليس من خلال البحر المتوسط

ويعتقد علماء الأحياء أن السبب في ضلال الحوت عن وجهته  ودخوله البحر المتوسط هو الإحتباس الحراري الذي تسبب في فتحات لمسارات شمالية عن طريق القطب الشمالي سبح خلالها الحوت التائه إلى البحر المتوسط . 

حالة الحوت التائهة في البحر المتوسط

ويخشى العلماء ألا يتمكن الحوت التائهه في البحرالمتوسط  من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة  داخل البحر المتوسط بسبب الجوع.

وعمر الحوت الذي أطلق عليه علماء الأحياء عليه اسم (والي) نحو عامين، ويبلغ طوله ثمانية أمتار، إلا أن وزنه تناقص سريعا، مما أثار قلقا عليه لأنه لا يجد مصدر طعامه المعتاد  في أعماق البحر المتوسط من اللافقاريات  التي توجد أعماق المحيط الهادي.

وقال إيريك هانسن، رئيس الوكالة الحكومية للتنوع الحيوي في جنوب فرنسا: "يساورنا قلق كبير حول حالته في المستقبل، فقد انخفضت بشدة  دهونه التي تُعتبر وقوده في رحلته.. إنه منهك وأصبح جلدا على عظم.. لم نره يأكل شيئا منذ بدأنا متابعته".

وتوقع هانسن أن تتكرر مثل هذه الظاهرة مرارا نتيجة التغير المناخي الذي يُحدث أيضا تغييرا في التيارات المائية في المحيط اتنتيجة ذوبان القمم الجليدية.