الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاختيار 2 .. أبطال حادث طريق الواحات.. رجال صدقوا العهد

حادث الواحات
حادث الواحات

سلطت الحلقة الرابعة والعشرون من مسلسل الاختيار 2، الضوء على حادث طريق الواحات الإرهابي الذي وقع يوم 20 أكتوبر 2017 في منطقة الكيلو 135 بطريق "أكتوبر ـ الواحات"، وأسفر عن استشهاد 16 ضابطا من قوات الشرطة وإصابة 13 آخرين، ومصرع 15 عنصرا من العناصر الإرهابية.

وفيما يلي يعرض "صدى البلد" بعض قصص أبطال حادث الواحات الإرهابي:

 

الشهيد البطل المقدم أحمد فايز 

تخرج المقدم أحمد فايز من كلية الشرطة دفعة 1995، والتحق بـ الأمن الوطني وكان مشهود له بالكفاءة والالتزام وحب العمل.

ساهم  المقدم أحمد فايز في القبض على العديد من العناصر الإرهابية في القضيتين المعروفتين بـ "خلية الصواريخ" وخلية "جند الشام"، فهو شاهد الإثبات الأول بـ قضية "خلية الصواريخ"، ومجرى التحريات بالقضية والمسئول عن ضبط المتهمين البالغ عددهم 36 متهمًا.

وفي قضية جند الشام تولى المقدم أحمد فايز مسئولية جمع التحريات وشارك في القبض على المتهم "أحمد عبد الوهاب" الذي حكم عليه بـ السجن 10 سنوات.

وقد أطلق اسم المقدم أحمد فايز على مدرسة الثانوية بنات التابعة لمديرية التربية والتعليم بأسيوط في محافظة أسيوط.

 

الشهيد البطل المقدم محمد عبد الفتاح

ولد الشهيد المقدم محمد عبد الفتاح في قرية الرحمانية بمركز دير مواس بمحافظة المنيا متزوج وله طفلتين حين وفاته الكبرى 8 سنوات بالصف الثاني الابتدائي والصغرى بالحضانة.

تخرج المقدم محمد عبد الفتاح من كلية الشرطة دفعة عام 2001، وكان يبلغ من العمر 37 عامًا، ووالده كان يعمل مهندسا زراعيا بالمعاش وشقيقه الوحيد يعمل رئيس نيابة بـ محافظة أسيوط. 


الشهيد البطل أحمد جاد

من مواليد عام 1976 بمحافظة الجيزة، تخرج المقدم أحمد جاد من كلية الشرطة عام 2000، وعمل بعد ذلك معاون مباحث في قسم شرطة بولاق الدكرور.

وبعد مرور 3 سنوات انتقل الشهيد أحمد جاد إلى العمل في جهاز الأمن الوطني، واستمر في عمله حتى استشهاده في حادث الواحات عام 2017.

كان الشهيد أحمد جاد متزوجا ولديه ابنتين جالا وجميلة، ووالده هو اللواء جاد جميل الذي كان مديرا لمباحث الجيزة ومديرا لأمن أسيوط سابقا.

 

الشهيد البطل أحمد عبد الباسط

ولد أحمد عبد الباسط في قرية كفر الخضرة مركز الباجور محافظة المنوفية عام 1985، وكان يقيم بالقاهرة مع أسرته المكونة من الأب عبد الباسط داود مهندس بالمعاش، و3 شقيقات، وأخ وحيد.

تخرج أحمد عبد الباسط 2017، والتحق بقطاع الأمن الوطني.

بعد استشهاده قرر محافظ المنوفية إطلاق اسم الشهيد المقدم أحمد عبد الباسط على المدرسة الثانوية التجارية للبنات بالباجور، ومركز شباب قرية كفر الخضرة، تخليدًا لذكراه وتكريما لبطولاته في التصدي للعناصر التكفيرية.

 

الشهيد البطل العميد أمتياز كامل

من مواليد منطقة العباسية بمحافظة القاهرة ومتزوج ولديه ولد وبنتان أصغرهما كانت أربعة سنوات وقت استشهاده.

عمل ضابط بإدارة العمليات الخاصة في الأمن المركزي وحصل على العديد من الفرق التدريبية، منها فرقة القيادات الأمنية، وكان يلقب بـ "أسد الواحات" نتيجة لكثرة المأموريات التي قام بها في هذه المناطق الوعرة لضبط العناصر الإرهابية.

أطلق اسمه على مدرسة العباسية الثانوية بنات التابعة لإدارة الوايلى التعليمية تكريما له.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على منح اسم الشهيد اللواء امتياز كامل، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، تسلمته أرملته سحر السيد أحمد.