الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة العالمية تجيز الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني .. لجنة خبراء المنظمة توصي باستخدامه للبالغين.. دول عربية شاركت في تجاربه السريرية .. وآلية عمله تعطيل تكاثر الفيروس

لقاح سينوفارم الصيني
لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا
  • اعتماد الصحة العالمية للقاح سينوفارم يمهد لضمه لآلية كوفاكس
  • مصر والإمارات والمغرب والأردن والبحرين والعراق أول الدول العربية التي استخدمت سينوفارم
  • سينوفارم من اللقاحات القليلة التي لا تخلف أي آثار جانبية مقلقة
  • جرعتان من لقاح سينوفارم فعالتان للتصدي لفيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أنها وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر.

وستسمح منظمة الصحة العالمية بإدراج لقاح سينوفارم في آلية كوفاكس، وهو البرنامج العالمي لتوفير اللقاحات بشكل أساسي للبلدان الفقيرة.

وأكد خبراء من منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، ثقتهم في أن جرعتين من لقاح سينوفارم الصيني فعالتان للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتُعد مصر والإمارات والمغرب والأردن والبحرين والعراق أول الدول العربية التي حصلت على شحنات ضخمة من لقاح سينوفارم لتطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا، وشارك بعضها مثل الإمارات والمغرب في التجارب السريرية للتحقق من فعالية اللقاح.

وبحسب قناة "سكاي نيوز"، قامت كل من شركة "جي 42 للرعاية الصحية" في الإمارات و"سينوفارم سي إن بي جي"، خلال العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

ويشار إلى أن لقاح سينوفارم يعد من اللقاحات القليلة ضد كورونا، التي لا تخلف أي آثار جانبية مقلقة، عكس لقاحات فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.

ويعمل لقاح سينوفارم عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر.

ولدى إنتاج الباحثين لمخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر.

وقام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته للقاح.

وبمجرد التطعيم بلقاح سينوفارم، يمكن لجهاز المناعة الاستجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تستهدف "بروتين سبايك"، مما يمنع الفيروس من دخول الخلايا، وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.

وأظهرت التجارب السريرية لشركة سينوفارم أن لقاحها يمكن يحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا، لكن لا أحد يستطيع حتى الآن تحديد مدة استمرار هذه الحماية.

ومن الممكن أن ينخفض​مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضا على خلايا خاصة تسمى "خلايا الذاكرة ب" التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت أن اللقاح الصيني حصل على الموافقة الكاملة في البلاد، بعد أن كشفت عن نسبة فعالية 86 بالمئة.