الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ذكريات النجوم

رمضان زمان.. يوسف وهبي يشرب القهوة والسجائر مع الصيام

يوسف وهبي
يوسف وهبي

كان للعديد من فناني الزمن الجميل، مواقف لا تنسى مع شهر رمضان المبارك، سواء مع طقوس الشهر الكريم، أو مواقف مثيرة للجدل حدثت إبان هذا الشهر.

ومع هذه الطقوس المنتشرة في الأسر المصرية، لم يشذ عنها نجوم الزمن الجميل، ففي أحد حوارات فنان الشعب القدير يوسف وهبي كشف عن عاداته وطقوسه في هذا الشهر الفضيل فقال: "إنني أنتظر هذا الشهر من العام للعام لما يمتاز به من طقوس وعادات جميلة تربيت عليها في بيتنا في مدينة الفيوم".

وأضاف أنه اتبع تعاليم الإسلام وصام شهر رمضان لكنه لم يستطع الصيام عن السجائر والقهوة وقال: "كنت أصوم بالفعل عن كل أنواع الأكل والمشروبات ولكنني لم أمتنع إطلاقا عن شرب القهوة أو تدخين السجائر".

ويواصل الفنان الكبير يوسف وهبي، في حديث نشر في إحدى المجلات الفنية: "وعندما يؤذن لأذان المغرب تجدني أول الجالسين على المائدة وأحرص على أن تكون السفرة عامرة بأشهى الأنواع وما لذ وطاب من الديوك الرومي والدجاج وأحاول أن أعوض ما حرمت منه طوال نهار رمضان".

ويستطرد قائلا: "من أهم طقوسي الرمضانية أيضا أنه قبل حلول الشهر الفضيل أتفق مع كبار المقرئين لإحياء ليالي الشهر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم في منزلي، ولا أشعر بقدوم الشهر المبارك إلا بهذا الطقس الرمضاني الروحاني الذي تربيت عليه منذ في بيت والدي".

وعن استعداداته لاستقبال شهر رمضان على خشبة مسرحه قال: "في الأسبوع الأخير من شهر شعبان وقبل حلول شهر رمضان نغلق أبواب المسارح على عمال الزخرفة والزينة من نجارين ونقاشين الذين يزينون المسارح وواجهاتها استعدادا لاستقبال الشهر الكريم واستعدادا لبدء الفرق المسرحية منافسة طاحنة مع بدايات شهر رمضان، حيث تمتلئ صفحات الجرائد بإعلانات الفرق وبرنامج كل منها والمفاجآت التي تحملها للجمهور، حيث تشهد المسارح إقبالا لا نظير له حتى أنها كانت تضاعف عدد الكراسي نظرا لشدة الإقبال".