الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: تطور خطير بمسار الصاروخ الصيني.. بيان عاجل من شئون الحرمين.. تحرك جديد من إثيوبيا بملف سد النهضة.. وحريق ضخم قرب منشأة نووية إيرانية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم
  • الصاروخ الصيني التائه يقترب من الأرض في مشهد مرعب
  • شئون الحرمين تكثف استعداداتها لاستقبال المصلين لليلتي 27 و29 رمضان
  • وزير الدفاع التركي: العلاقات مع مصر تتقدم وستصل إلى مستويات رفيعة قريباً
  • إثيوبيا: نسعى لتوقيع اتفاق مع مصر والسودان على الملء الثاني لـ سد النهضة
  • حريق ضخم قرب منشأة نووية والنيران تلتهم منطقة بحرية تابعة لجيش إيران في بوشهر

 

شهدت الساحة الدولية والعالمية اليوم، السبت، العديد من الأحداث الهامة وتصدر ذلك:

 

الصاروخ الصيني التائه يقترب من الأرض في مشهد مرعب
ترصد الأقمار الاصطناعية على مدار الساعة الصاروخ الصيني العملاق "لونج مارش 5 بي"، الخارج عن السيطرة،  والذي أطلق إلى الفضاء الأسبوع الماضي، مع مخاوف حول الأضرار التي ستسببها "عودته اللاطوعية" إلى الأرض.

 

وكان الصاروخ الصيني "لونج مارتش 5" قد أرسل إلى الفضاء، ولكنه خرج السيطرة ولم يعد بالإمكان التحكم به، ولا بالطبع معرفة مكان سقوطه.

 

وتتابع الأقمار الاصطناعية رحلة الصاروخ الخارج عن السيطرة حول العالم وفي التالي، رصد مباشر لمسار الصاروخ، وفقاً لما نقل موقع "سكاي نيوز" عن صفحة موقع "سكاي روبوت".

 

 

وتوقعت مؤسسة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

 

وأطلقت الصين الصاروخ التائه قبل أيام وسيهبط جسم هذا الصاروخ خلال ساعات، في مكان لم يحدده أحد.

 

وبدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

 

شئون الحرمين تكثف استعداداتها لاستقبال المصلين لليلتي 27 و29 رمضان
كثفت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي استعداداتها لاستقبال المعتمرين والمصلين لليلتي الـ 27 و29 من شهر رمضان المبارك بالحرمين الشريفين وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة هاني حيدر - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم، السبت - أنها كثفت عمليات التطهير والتعقيم والأمور التشغيلية الفنية وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، وتنظيم آليات الدخول والخروج، وتفويج المعتمرين وغيرها من الخدمات التي تقدمها للمعتمرين والمصلين بتوجيه وإشراف من الرئيس العام الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس.

 

وقال حيدر إن الرئاسة أكدت تكامل التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتنظيم حركة ضيوف الرحمن داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي وساحاته لضمان سلامتهم وتحقيق متطلبات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية، لافتاً إلى أن الرئاسة تحرص على تكثيف جهودها تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر وتبرز الجهود الكبيرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية في الحرمين الشريفين.

 

وزير الدفاع التركي: العلاقات مع مصر تتقدم وستصل إلى مستويات رفيعة قريباً
قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن العلاقات بين تركيا ومصر تشهد تطورا مستمرا وستصل إلى مستويات رفيعة قريبا.

 

جاءت تصريحات آكار في كلمة له خلال مأدبة إفطار مع القوات الخاصة التركية، مساء أمس، الجمعة، في العاصمة التركية أنقرة.

 

وتابع آكار: "علاقاتنا مع مصر تتطور وهذا يسر الصديق ويمنح الثقة، وفي الوقت نفسه يرعب البعض ويخيفهم".

 

وأضاف: "تجمعنا علاقات أخوة وصداقة وقيم مشتركة مع الشعب المصري، وهذا الأمر لا يمكن إلغاؤه أبدا".

 

وشدد آكار على أنه "ربما كان هناك توقف في علاقاتنا لعدة أسباب، لكنني على ثقة أن هذا سيتم تجاوزه في وقت قصير.. أخوتنا وصداقتنا مع مصر ستصل إلى مستويات رفيعة جدا مرة أخرى وسنرى ذلك خلال الفترة المقبلة".

 

وأكد أن "تطور العلاقات التركية المصرية سيكون مفيدا وضروريا للغاية لكل من تركيا وليبيا ومصر".

 

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن تركيا حريصة على استعادة الوحدة التاريخية مع الشعب المصري، ومواصلة ذلك من جديد.

 

إثيوبيا: نسعى لتوقيع اتفاق مع مصر والسودان على الملء الثاني لـ سد النهضة
قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم السبت، إنها تسعى في الوقت الراهن للتوصل إلى توقيع اتفاق مع مصر والسودان حول الملء الثاني لخزان سد النهضة، من دون التطرق إلى القضايا الأخرى، معتبرة أن "مكاسب السد للجميع".

 

وطالب المتحدث باسم الوزارة السفير دينا مفتي دولتي المصب (مصر والسودان) بـ"اتفاق شامل وملزم حول آليات ملء وتشغيل السد"، قبل البدء في الملء الثاني المقرر في يوليو وأغسطس المقبلين.

 

وأشار مفتي إلى أن "مصر والسودان تسعيان لتدويل قضية سد النهضة، بينما نحن متمسكون برعاية الاتحاد الأفريقي للمفاوضات".

 

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث أن "سد النهضة يعتبر بنكا لإمدادات دولتي المصب خاصة في فترة الجفاف، لذلك نريد التوقيع على الملء والتشغيل قبل بدء الملء الثاني".

 

وأكد مفتي "أهمية سد النهضة بالنسبة إلى دولتي المصب"، معتبرا أن "مكاسب السد للجميع"، ومشددا على ضرورة أن يتم التوافق على الملء والتشغيل من قبل الاتحاد الأفريقي.

 

وقال إن "ما ستقوم به إثيوبيا في الملء الثاني يقلل من مخاوف دول المصب في فترة الجفاف والجفاف المستمر بضمان الانسياب المنتظم" على حد تعبيره.

 

وأوضح المتحدث أن "أديس أبابا ستواصل التفاوض بشأن سد النهضة من خلال الاتحاد الأفريقي"، مؤكدا أن "الاتحاد الأوروبي لا يزال مراقبا لهذه المفاوضات".

 

حريق ضخم قرب منشأة نووية والنيران تلتهم منطقة بحرية تابعة لجيش إيران في بوشهر
أفادت وكالات أنباء إيرانية بأنه تمت السيطرة على حريق كبير نشب عند مدخل مدينة ‎بوشهر جنوبي البلاد والتي تضم محطة "بوشهر" النووية مساء أمس، الجمعة.

 

وذكرت وكالة "فارس" أن نيرانا اشتعلت حوالي الساعة التاسعة مساء في منطقة تابعة لقوات الجيش الإيراني البحرية قرب المدينة.

 

وتوجهت فرق طوارئ إلى الموقع وتمكنت بعد ساعتين من احتواء الحريق.

 

وأشارت الوكالة نقلا عن مسئولين محليين إلى أن الحريق لم يؤد إلى إصابات ولم يعرف سبب اشتعال النيران حتى الآن.

 

واندلع حريق كبير الأحد الماضي في منطقة "شكوهية" الصناعية بمدينة قم في جنوب طهران، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.