الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دعاء شيخ الأزهر في ليلة القدر.. تعرف عليه وردده

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

توجه فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلى الله- عز وجل-، بالدعاء، في ليلة القدر.


وقال شيخ الأزهر في دعائه، الذي نشره عبر حسابيه على “فيس بوك” و"تويتر": “اللهم بلغنا ليلةَ القدر، اللهم ارفع عنَّا البلاء والوباء، اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، ويسِّر أمورنا، واحفظ أوطانَنا، اللهم جنِّب عالمنا الحروب والصراعات، واحفظ شبابنا، واحمِ بلادنا من كل مكروهٍ وسوءٍ، يا أرحم الراحمين”.

موعد ليلة القدر  

كشف الإمام الراحل محمد متولى الشعراوي، في فيديو نادر له، توقيت ليلة القدر، وهذا الفتح حصل عليه؛ من معرفة أسرار القرآن الكريم في الأرقام.

وقال إمام الدعاة متحدثًا عن موعد ليلة القدر: إنه عندما كان يعمل أستاذًا للشريعة في المملكة العربية السعودية، وقع نقاش بينه وبين علماء مصريين وسعوديين، حول توقيت ليلة القدر، كانوا حينها جالسين في فندق إقامتهم كل ليلة، وفي إحدى الليالي أثار الشيخ المصري إبراهيم عطية، قضية توقيت ليلة القدر.
 


وأضاف «الشعراوي» مُكملًا حديثه عن موعد ليلة القدر، أن الشيخ عطية قال له إنه حينما كان يقرأ في كتاب القرطبي حول توقيت ليلة القدر، وقرأ حديثًا عن رقم 7، وأن سيدنا عمر بن الخطاب سأل سيدنا ابن عباس عن موعد ليلة القدر؛ فقال له ابن عباس: ظني أن ليلة القدر ليلة 27 من رمضان؛ وذلك لأن الله خلق السماوات سبعًا، وخلق الإنسان في 7 مراحل، وأنزل له مقومات الحياة في 7 دفعات، ويعتقد أنه بناء على الرقم 7، وقول الرسول التمسوها في العشر الأواخر؛ تكون ليلة القدر في ليلة 27.
 

وأشار إلى أنهم كعلماء، اختلط عليهم الأمر، فالرقم 7 لا يعني أن ليلة القدر ليلة 27، فهناك الرقم 20 أيضًا مضافًا إليه، واستمر النقاش دون جدوى، مضيفًا بالقول: «حينها دعانا الشيخ المصري محمد أبو عارف- وكان حاضرًا الجلسة-؛ لصلاة ركعتين في الحرم النبوي الشريف، وبرّر ذلك بسابق قول الشعراوي لهم: إنه إذا اختلط عليهم أمر؛ فعليهم أداء ركعتين في الحرم الشريف».