الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مطالبًا بإعادة النظر في القرار

برلماني يقدم طلب إحاطة بشأن إحلال سيارات بديلة لـ «التوك توك»

النائب محمد سعد الصمودي
النائب محمد سعد الصمودي

تقدم المهندس محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع، وزيرة الصناعة، بشأن القرار الصادر بإحلال سيارات بديلة للتوك توك التقليدي.

وقال «الصمودي»، خلال طلب الإحاطة، صدر القرار رقم 139 لسنة 2021 من وزير التجارة والصناعة بتشكيل لجنة لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك التقليدي والقيام بالإشراف والتنسيق اللازم لإتمام الإجراءات التنفيذية للمشروع وتحديد مصادر وآليات التمويل والإحلال والاستبدال والتخريد وإعداد خطة تنفيذية للمشروع بمختلف مراحله ومحاوره بما يكفل إنجازه على النحو المستهدف .

وأضاف، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، أنه يوجد أكثر من 5 مليون مركبة «توك توك» في مصر توفر فرص عمل ومصدر للرزق لحوالي 5 مليون أسرة بطريقة مباشرة وأكثر من 10 مليون أسرة بطريقة غير مباشرة تتمثل في معارض بيع التوك توك ومحلات بيع قطع الغيار وورش الإصلاح والصيانة.

وتابع، كما أن مركبة «التوك توك» تعتبر وسيلة نقل أساسية، وفي متناول الجميع ولا يمكن الاستغناء عنها كما أنها وسيلة نقل معترف بها من الجهات الحكومية، ويتم  إصدار التراخيص لها من وحدات المرور المختصة، موضحًا أن تنفيذ هذا القرار سوف يكون له العديد من الآثار السلبية و العواقب الوخيمة.

واستطرد قائلاً ، "كما سوف يتسبب في الأضرار الاقتصادية والاجتماعية على معظم المجتمع المصري من أصحاب المهنة الرسميين وغير الرسميين و المستخدمين، الأمر الذي يستلزم سرعة التدخل لإعادة النظر في تنفيذ القرار، وذلك لمراعاة البعد الاجتماعي، و الاقتصادي وتبعات هذا القرار".

وطالب المهندس محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، بإحالة الطلب إلى اللجان المختصة؛ لبحث الأمر وإعداد تقرير وعرضه على المجلس الموقر في أقرب وقت ممكن.