الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة تستعد للعيد.. معاون الوزارة: نقف بالمرصاد لـ التعدي على الأراضي الزراعية.. وحملات مفاجئة على الأسواق

صدى البلد

معاون وزير الزراعة:
لا تعاون في التعدي على الأراضي الزراعية خلال عيد الفطر
تكثيف السلع في منافذ وزارة الزراعة أمام المواطنين 
الهيئة العامة للخدمات البيطرية:
منع إجازات الأطباء وحملات رقابية مفاجئة على المنافذ خلال العيد

 

تستعد وزارة الزراعة كغيرها من الوزارات لاستقبال عيد الفطر.

 

وتقدم الوزارة خدماتها خلال عيد الفطر للمواطنين، والتى تعتمد على 3 محاور، وهي منع التعدى على الأراضى الزراعية، وتكثيف تواجد المنتجات والسلع فى المنافذ أمام المواطنين، وتشديد الرقابة على الأسواق لضبط المضبوطات الفاسدة.


فى البداية، قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة ومتحدث الوزارة، إن  وزارة الزراعة تستعد لاستقبال عيد الفطر من خلال 3 محاور، موضحًا أن المحور الأول يتم فيه منع التعديات على الرقعة الزراعية من خلال غرفة عمليات مشكلة معنية برصد أى حالة من التعدى بالتنسيق المستمر مع العاملين بالمحافظات ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أى تعدٍ.
 

وأضاف الدكتور محمد القرش، في  تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه لا يتم إيقاف لعمليات الحصاد واحتياجات المزارعين من خلال فرق تجوب فى المحافظات.
 
 

 

وأكد معاون وزير الزراعة أن المحور الثانى يعتمد على تكثيف حجم المعروض من المنتجات الزراعية من خلال المنافذ التابعة للوزارة بتخفيضات تصل لـ 30%، فلدينا أكثر من 400 منفذ يتم تقديم بها السلع التى يحتاجها المواطنون بشكل كبير خلال فترة الأعياد.
 

وأوضح الدكتور محمد القرش أن المحور الثالث يعتمد على الرد على شكاوى واستفسارات المواطنين من خلال الخط الساخن لوزارة الزراعة "15500"، منوهًا إلى هناك حملات رقابية شديدة على المنافذ والأسواق على جميع المنتجات، خاصة على الدواجن واللحوم والأسماك لضبط الفاسد منها.



وقال معاون وزير الزراعة إن وزارة الزراعة تستعد لاستقبال عيد الفطر من خلال تكثيف حجم المعروض من المنتجات الزراعية من خلال  المنافذ التابعة للوزارة بتخفيضات تتراوح من 20 لـ 30% بما فيها الكحك والبسكويت.

 

وأضاف الدكتور محمد القرش، في تصريحات لـ "صدى البلد": “لدينا أكثر من 400 منفذ يتم تقديم بها السلع التي يحتاجها المواطنون بشكل كبير خلال فترة الأعياد”.
 

فيما أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن الوزارة رفعت حالة الطوارئ قبل شهر رمضان بأسبوعين، ومستمرة خلال عيد الفطر، حيثُ تم منع الإجازات للأطباء البيطريين في جميع المحافظات، مع تشديد الرقابة على الأسواق، خاصًة منافذ بيع الرنجة والأسماك.

 

وناشد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عبر "صدى البلد"، المواطنين شراء الأسماك والرنجة قبل عيد الفطر من أماكن معروفة وتحت رقابة الهيئة البيطرية، وعدم اللجوء إلى الباعة المتجولين، تجنبًا لحالات التسمم.

 


 وأوضح أنه يتم بالتعاون مع الجهات المعنية تنفيذ حملات رقابية مفاجئة على منافذ بيع الأسماك والرنجة، مشيرًا إلى أنه كل يوم يتم ضبط مضبوطات فاسدة من الأسماك واللحوم والدواجن.

وأشار إلى أنه يتم تشديد الرقابة على الأسواق من خلال فحص سلامة المنتج وهويته وترخيص إنتاجة، مؤكدًا تطبيق القانون وتحويل المخالفين إلى النيابة العامة وإغلاق المحلات.

ولفت إلى أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هي ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة للمواطنين.