الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير مناعة يكشف عن فرق بين pcr والحمض النووي السريع لاكتشاف الإصابة بكورونا

صدى البلد

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن يعد اختبار PCR الخاص بمسحة الأنف الاختبار الأكثر دقة لتشخيص كوفيد-19، مما يعني الاختبار الإيجابي أنك من المحتمل أن تكون مصابًا، أما يعني الاختبار السلبي أنك ربما لم تكن مصابًا وقت الاختبار.

 

وأضاف مجدي بدران في تصريحات لـ صدى البلد، أن يلجأ للاختبار إذا كانت هناك أعراض  للعدوى بالكورونا أو تعرض لشخص أثبتت إصابته بـ فيروس كورونا المستجد، يتم إجراء اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لاكتشاف المادة الوراثية للفيروس، يكتشف الاختبار وجود فيروس إذا كنت مصابًا وقت الاختبار.

 

اختبار PCR هو اختبار المعيار الذهبي لتشخيص كوفيد-19 لأنه الاختبار الأكثر دقة وموثوقية، الاختبار قادر على اكتشاف كميات صغيرة جدًا من مادة الفيروس ، فيمكنه الاستمرار في اكتشاف أجزاء من فيروس الكورونا حتى بعد التعافي من كوفيد-19 ، مع أن  الفرد  أصبح غير معديًا .

 

معلومات عن الحمض النووي السريع


أوضح خبير المناعة مجدي بدران، أن  يستخدم ID NOW " الحمض النووي السريع" تقنية حديثة مع التحكم الثابت في درجة الحرارة لتحقيق أسرع تضخيم متاح للحمض النووي الريبي، هذا النظام الجزيئي المثبت يقلل بشكل كبير من وقت النتائج ، مما يسمح لمقدمي الرعاية الصحية باتخاذ قرارات رعاية المرضى في وقت أقرب.

 

تابع: لإجراء اختبار ، يتم أخذ مسحة من الأنف ، ثم يتم وضع المسحة في محلول سائل حمضي مسخن إلى 132.8 درجة فهرنهايت ، مما يؤدي إلى تشقق غلاف فيروس الكورونا المستجد، مما يؤدي إلى كشف الحمض النووي الريبي الفيروسي الخاص به.

 

لإجراء اختبار ، يتم أخذ مسحة من الأنف  ثم يتم وضع المسحة في محلول سائل حمضي مسخن إلى 132.8 درجة فهرنهايت ، مما يؤدي إلى تشقق غلاف فيروس الكورونا المستجد، مما يؤدي إلى كشف الحمض النووي الريبي الفيروسي الخاص به.


ثم يقوم الجهاز الصغير بتضخيم الحمض النووي الريبي مئات الملايين من المرات ليجعل الفيروس قابلاً للاكتشاف ويعطى نتائج الاختبار في ١٥ دقيقة أو أقل.


ID NOW هو في طليعة تكنولوجيا الاختبار الجزيئي بسبب العملية المتساوية التي يتم من خلالها استخراج الفيروس بسرعة وتضخيمه عند درجة حرارة ثابتة،هذه التكنولوجيا مهمة جدًا عند الاختبار في النقاط الساخنة وفي إعدادات الرعاية الصحية "الداخلية" ، حيث في بعض الأحيان المختبر ليس خيارًا ".


أشار خبير المناعة مجدي بدران إلي أن أصبح ID NOW اختبارا سريعًا هاما في مكافحة  الكورونا خارج  المستشفيات التقليدية، تستخدمه بعض المستشفيات لاختبار المرضى قبل الجراحة.


مثلا ، يساعد فى التشخيص السريع فى المطارات والموانئ،و  يمكن الآن للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج الكيميائي والذين تأخروا في علاجهم أن يخضعوا للاختبار بسرعة حتى يتمكنوا من العودة إلى المستشفى لمواصلة رحلتهم إلى الشفاء.