الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاختيار 2 |حادث الدرب الأحمر الإرهابي 2019.. حكاية الحسن عبدالله المتطرف "الهيبز"

شهداء الواجب بـ حادث
شهداء الواجب بـ حادث الدرب الأحمر

سلطت الحلقة 27 من مسلسل الاختيار 2 الضوء على حادثي مسجد الاستقامة والدرب الأحمر الإرهابيين اللذين وقعا في منتصف شهر فبراير من العام 2019، وكان وراءهما الإرهابي الحسن عبدالله.

 

تفجير الدرب الأحمر ومقتل الإرهابي 

وشهدت منطقة الدرب الأحمر يوم الأثنين 18 فبراير 2019، تفجيرا إرهابيا راح ضحيته 3 شهداء من أفراد الشرطة خلال محاولتهم القبض على الإرهابي المسؤول عن إلقاء عبوة ناسفة على قول أمني بجوار مسجد الاستقامة بميدان الجيزة يوم الجمعة 15 فبراير 2019، قبل أن يفجر نفسه في القوة الأمنية.

 

الداخلية تكشف هوية المنفذ

وكشف بيان صادر عن وزارة وزارة الداخلية حينها، أن منفذ التفجير يدعى "الحسن عبدالله" ويبلغ 37 عاما، حاصل على شهادة جامعية ووالده طبيب بالولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 عاما.

وقالت الوزارة  "في إطار جهود وزارة الداخلية للبحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف قول أمني أمام مسجد الاستقامة في محافظة الجيزة عقب صلاة الجمعة الموافق 15 فبراير 2019، فقد أسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديري في الدرب الأحمر".

وتابعت الداخلية "إذ حاصرته قوات الأمن وحال ضبطه والسيطرة عليه انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته مما أسفر عن مصرع الإرهابي واستشهاد ضابط من الأمن الوطني برتبة مقدم، وأمين شرطة من الأمن الوطني وأمين شرطة من مباحث القاهرة، وإصابة ضابطين اثنين أحدهما من الأمن الوطني والآخر من مباحث القاهرة، وأحد ضباط الأمن العام".

 

من هو الإرهابي الحسن عبد الله 

أشارت المعلومات الأولية المتعلقة بالتحريات التي قامت بها النيابة عن الإرهابي الحسن عبدالله حينها إلى أنه انتمى تنظيميا لحركة حسم ولواء الثورة من خلال توليه مسؤولية الرصد والتتبع، وأن اتجاهه لتنفيذ عملية إرهابية عند جامع الاستقامة في الجيزة ثم تفجيره نفسه عندما اعترضه رجال الأمن في الدرب الأحمر، كان بأوامر تلقاها عبر تطبيق التيلجرام.

والحسن عبدالله إرهابي أجنبي نشأ في الولايات المتحدة، ويحمل الجنسية الأمريكية، ثم رحل منها إلى فرنسا ومنها إلى مصر.

وانتقل الحسن عبد الله لمصر بعد ترحيله من الولايات المتحدة وفرنسا، "لم تقدم المعلومات الكثير حول أسباب ترحيله"، ولكن يعتقد أفكاره المتطرفة السبب، خاصة وأن مظهره الذي كان يحرص عليه بشهادة جيرانه والكثير من سكان الحي الذي يقطنه بعد عودته من الخارج يفيد بأنه كان يحرص في البداية على لبس الجلباب وإطالة اللحية، وفجأة غير من مظهره ليرتدي الكاجوال ويطيل شعره ويغطي وجهه "في محاكاة لزي البلاك بلوك"، ويعتمد على الدراجة في تنقلاته.

 

التيلجرام شريك في جرائم الإرهاب 

وأفادت التحريات التي أتاحتها النيابة حينها بأنه ينتمي لخلية ما، وأن عضويته في تلك الخلية تعتمد بصورة كبيرة على التواصل من خلال تطبيق التيلجرام.

وكان التيلجرام وقتها التطبيق المفضل للكيانات الإرهابية نظرًا لسهولة تأمينه ضد أي محاولات لاختراق المراسلات عليه، وذلك على خلاف تطبيق الواتس آب مثلا.

وأشارت كمية المتفجرات التي تم العثور عليها في الشقة التي كان يستخدمها إلى أن ما هو كان مخططًا لتنفيذه ليس عملية واحدة وإنما أكثر من عملية، وأن كمية المتفجرات هذه لم يتم نقلها من خلال حقيبة الظهر التي كان يستخدمها الحسن عبدالله فقط.

 

شهداء حادث الدرب الأحمر

وأسفر الحادث الإرهابي الذي وقع في الدرب الأحمر يوم الإثنين 18 فبراير 2019، عن استشهاد المقدم رامي هلال من ضباط بقطاع الأمن الوطني، والأمين محمد خالد من قوة قطاع الأمن الوطني، ومحمود محمد أبو اليزيد، من قوة مديرية أمن القاهرة.

وكان اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، والفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وخالد عبد العال، محافظ القاهرة، وعدد من قيادات وضباط وزارة الداخلية والقوات المسلحة، تقدموا جنازة شهيد الواجب الوطني المقدم رامي أحمد هلال، الضابط بقطاع الأمن الوطني، حال مشاركته فى مأمورية ضبط العنصر الإرهابي الذي فجر نفسه بمنطقة الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة، وأديت صلاة الجنازة بمسجد أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة حينها .

كما شُيعت الجنازة العسكرية لشهيدي الواجب أمين الشرطة محمد خالد، من قوة قطاع الأمن الوطني، وأمين الشرطة محمود محمد أبو اليزيد، من قوة مديرية أمن القاهرة، بمحل إقامتيهما بمحافظتي "الجيزة والشرقية" واللذان استشهدا في ذات المأمورية بحضور محافظى الجيزة والشرقية ومديري الأمن وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظتين.