الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أرابيسك .. قصة سيارة شهيرة استخدمها صلاح السعدني لمقابلة كرم مطاوع | صور

 قصة سيارة شهيرة
قصة سيارة شهيرة استخدمها صلاح السعدني لمقابلة كرم مطاوع

" دي مش حصة تاريخ دي زي ما بيقولوا فزلكة تاريخية، وموضوعنا يا سادة يا كرام مبيبتديش دلوقتي.. إبتدا من أول ما إحتلت جيوش سليم الأول مصر، سليم نزل واتفرج على القاهرة اللي كان إسمها المحروسة وانبهر بفنون العمارة والزخرفة اللي شافها في الآثار المملوكية اللي كانت مالية البلد " .

 

ومن هنا بدأت الحكاية، حكاية عبد الرحمن النعماني وحفيدة حسن الشهير بـ " أرابيسك " أشهر فناني صناعة الخشب الأرابيسك في دراما التسعينيات، من مسلسل " أرابيسك " الذي رسخت أحداثه في وجدان المصريين كأنها قصة تاريخية حقيقية، لفرط صدق ممثليها و أدائهم المبهر.

 

مسلسل أرابيسك

 

"وينفلت من بين إيدينا الزمان.. كإنه سحبة قوس في أوتار كمان .. وتنفرط الأيام عود كهرمان .. يتفرفط النور والحنان و الأمان " عمل درامي مبدع كامل مكتمل بداية من كلمات اغنياته التي ألفها الشاعر الكبير سيد حجاب، و موسيقى الموسيقار الراحل عمار الشريعي، مسلسل يحكي قصة المحروسة في زمن فات، التي تتلخص حكايتها في حسن أرابيسك والذي قام بدوره الفنان صلاح السعدني، أمهر صانعي خشب الأرابيسك، أخذ شهرة كبيرة في بهذه المهنة في جميع أرجاء المحروسة، ولكنه في وقت ما تعرض لبعض الازمات والاضطرابات التي أفقدته صوابه، وأهمل ورشته.

 

حسن أرابيسك

 

ويشار إلى أن حدثت المفارقة التي أرجعته إلى صوابه وبدأت تخرجه من متاهته، وهي عودة الدكتور برهان صدقي " والذي جسد شخصيته الفنان كرم مطاوع، و كان يعمل كدكتور بالطاقة النووية وعاش حياته كلها بالولايات المتحدة، ليستقر هنا في مصر ويريد عمل منزلًا يجمع بين كل تفاصيل العمارة والفن الإسلامي المصري القديم، فيستعين بالمهندس شريف " شوقي شامخ " والذي بدوره قام بإحضار حسن والتعاقد معه لعمل تصميمات الأرابيسك للمنزل.

 

مسلسل أرابيسك

 

وخلال مشهد عودة حسن النعماني والمهندس شريف من منزل الدكتور برهان، كانا يعقدا اتفاق عملهما بفيلا الدكتور، أثناء جلوسهما بسيارة شريف التي تعد ضمن التحف القديمة المحببة لدى الكثير، والتي حاربت الزمن ولم تختفي بمرور الوقت حيث ظلت تنافس في سوق السيارات المستعملة حتى وقتنا هذا، وهي السيارة FIAT 128.

 

مسلسل أرابيسك

 

وتعتبر شركة فيات  FIAT الإيطالية، من أقدم و أعرق شركات صناعة السيارات في العالم، حيث تأسست في العام 1899 على يد رائد صناعة السيارات جيوفاني أنييلي، وسميت هذه الشركة بـ FIAT اختصارًا لـ  FABBRICA ITALIANA AUTOMOBILI TORINO، أي مصنع السيارات الإيطالية ببلدة تورينو.

 

مسلسل أرابيسك

 

وبدأت فيات في صناعة أيقونتها الـ 128 في العام 1969، والتي كانت سببًا رئيسيًا في حدوث تغيير جذري في صناعة السيارات في العالم، حيث كان من المتعارف عليه بأن جميع السيارات كانت تعمل بخاصية الدفع الخلفي، عدا سيارتي سيتورين ورينو ولكنهما لم يستمرا في المنافسة كثيرًا، مشيرا إلى أن جاءت السيارة فيات 128، التي صمتت على أن تحتوي على محرك مثبت بطول السيارة، وعلبة التروس مثبته في مقدمة المحرك بحيث تحول الحركة من حركة طولية إلى حركة عرضية تغذي العجلات.

 

FIAT 128

واستمدت السيارة فيات FIAT 128، قوتها من محرك مكون من 4 أسطوانات بسعة 1116 سي سي، يستطيع أن يولد قوة قدرها 55 حصانًا، متصل بناقل حركة يدوي من 4 سرعات، وتتوفر أيضًا بمحرك آخر بسعة 1290 سي سي، ويبلغ العزم الأقصى للدوران 3600 لفة في الدقيقة.

 

FIAT 128

 

جدير بالذكر ان مسلسل أرابيسك بطولة كلًا من " صلاح السعدني، هدى سلطان، أبو بكر عزت، هالة صدقي، هشام سليم، سهير المرشدي، كرم مطاوع، لوسي، حسن حسني، المنتصر بالله، لطفي لبيب، نادية رشاد، شوقي شامخ، إسماعيل محمود، عزة لبيب، محمد متولي، سيد عزمي، حسن الأسمر، محمد كامل" ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، و إخراج جمال عبدالحميد، وتم عرض هذا المسلسل لأول مرة في 11 فبراير من العام 1994.

 

مسلسل أرابيسك