الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاغتصاب الزوجي عنف مقنن أم حق مشروع.. القومي للمرأة يرد

مشهد من مسلسل لعبة
مشهد من مسلسل لعبة نيوتن

الاغتصاب الزوجي .. قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن لجنة الرصد في المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القليني، تبذل جهدا كبيرا كل عام، لرصد العنف ضد المرأة بالمسلسلات، وكذلك رصد جميع الإيجابيات.

وأضافت "في نهاية شهر رمضان يتم إصدار تقرير لتقييم كل ما يدور في المسلسلات والإعلانات والبرامج وهو ما يفيد في الأعمال المستقبلية".

وحول ما أثاره مسلسل "لعبة نيوتن" عن الاغتصاب الزوجي، قالت رانيا يحيى في تصريح لـ "صدى البلد"، أن قضية الاغتصاب الزوجي مهمة جدًا، ووصفته بأنه عنف مقنن، معقبة: "الناس يعتقدون أن الاغتصاب الزوجي عنف مشروع لوجود اعتقاد أن الزوجة لا بد أن تكون مستباحة للزوج في كل الأوقات دون وضع اعتبارات لنفسيتها واحتياجاتها ورغبتها وهذا قاهر للزوجة".

وأوضحت عضو المجلس القومي للمرأة، أن الناس في المجتمعات الشرقية المحافظة تنظر للاغتصاب الزوجي باعتباره حق للزوج وفقا للشرع وهذا اعتقاد خاطئ ويغفل حق الزوجة.

ونوهت رانيا يحيى، أن الدراما لها دور كبير في التغيير والتوعية لأن مشهد واحد يقوم بأكثر مما تقوم به الندوات والتصريحات والكتب لأن الدراما تدخل كل بيت.

ولفتت عضو المجلس القومي للمرأة، أن الأعمال الدرامية الرمضانية هذا العام فيها جرعة كبيرة من الوطنية، أهمها الاختيار 2، الذي يعطي لأبنائنا كبسولة كاملة من الانتماء والتضحية ويحفز المواطنين للحفاظ على الدولة.

الطلاق الشفهي والاغتصاب الزوجي

يشار إلى أن المخرج والمؤلف تامر محسن، سلط الضوء على العديد من القضايا المهمة والشائكة خلال أحداث مسلسل لعبة نيوتن، الذي تقوم ببطولته النجمة منى زكي، ويعرض على قناة Dmc في تمام الساعة الثامنة مساء، حيث لفت أنظار المشاهدين إلى عدد من القضايا التي لم يتم مناقشتها من قبل في الكثير من الأعمال الدرامية.

ومن أهم القضايا التي أثارها مسلسل لعبة نيوتن الطلاق الشفهي والاغتصاب الزوجي، من خلال مشهد جمع "مؤنس" محمد فراج، وزوجته "هنا" منى زكي، بعد أن اصطحبها لغرفته وحاول أن يحصل على حقوقه الشرعية ولكنها لم تكن ترغب في ذلك وتحاول الابتعاد عنه، ولكنه مارس أسلوب العنف ضد المرأة وصفعها على وجهها، وحاول أن يغتصبها وبعد محاولات عديدة استطاعت أن تفلت منه وهربت منه تركض في الشارع حتى ذهبت إلى طليقها "حازم" تستنجد به.