الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المقدسيون ينتفضون ضد بلطجة الاحتلال الإسرائيلي.. وتضامن صحفي عربي غير مسبوق

القدس
القدس

شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحديدًا في القدس الشرقية، مناوشات عنيفة بين المقدسيين من جانب، وشرطة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين الذين يقومون بعمليات تطهير عرقي واسعة ضد سكان شارع الشيخ جراح من الفلسطينيين وتهجير قسري لهم.

 

وتضامن عدد كبير من المنظمات الأهلية والنقابات الصحفية بالدول العربية والأفريقية مع المقدسيين، وحقهم في الدفاع عن ممتلكاتهم وبيوتهم التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لاغتصابها.

 

الاتحاد العام للصحفيين العرب

 

دان الاتحاد العام للصحفيين العرب، هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشمة خلال الأيام الأخيرة على مدينة القدس.

 

وقال الاتحاد، فى بيان، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشمة خلال الأيام الأخيرة بالهجوم على مدينة القدس الشرقية وخاصة حي الشيخ جراح وعملت على إخراج السكان الفلسطينيين بالقوة بهدف تهويد المدينة، كما قامت هذه القوات باستباحة بعض ساحات المسجد الأقصى وكذلك شن اعتداءات وحشية على الصحفيين الفلسطينيين.

 

وأضاف البيان، أن الاعتداءات الغاشمة من جانب قوات الاحتلال تمت إدانتها من كافة المنظمات الدولية والأمم المتحدة حيث أنها تتعارض تماما مع القانون الدولي وحقوق الإنسان. 

 

ويؤكد الاتحاد العام للصحفيين العرب، تضامنه الكامل مع الصحفيين الفلسطينيين والشعب الفلسطيني البطل فى المحافظة على أراضيه وحقوقه المشروعة والدفاع عنها بكل قوة.

 

ويدعو الاتحاد العام للصحفيين، العرب وكافة المنظمات الدولية، إلى إدانة الأعمال البربرية من جانب قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

 

رابطةالشئون الأفريقية والعربية 

 

نددت رابطة الشئون الأفريقية والعربية بنقابة الصحفيين، بالاعتداءات والانتهاكات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين والنساء والشيوخ بالمسجد الأقصى، وتنفيذ مخطط الإخلاء القسري للفلسطينيين من منازلهم، بما في ذلك "حي الشيخ جراح" بقلب القدس الشرقية. 


وشددت الرابطة فى بيان لها اليوم "الاثنين" على ضرورة وقف هذه الأعمال والانتهاكات اليهودية التي تستهدف الهوية العربية الإسلامية  للقدس ومقدساتها وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

 

وأكدت الرابطة برئاسة الكاتب الصحفى أشرف بدر، ضرورة تقيّد إسرائيل بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة وفق القانون الدولي واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني بشكل تام والكف عن التصرفات الاستفزازية، والعبثية لما تمثله من انتهاكٍ صارخٍ للإنسانية واستفزازٍ مشاعر المسلمين وانتهاكٍ لحرمة المسجد الأقصى. 


وناشدت الرابطة، جموع الشعب الفلسطيني مواصلة رباطهم ورص الصفوف والتوحد وشدّ الرحال إلى الـمسجد الأقصى الـمبارك لتفويت الفرصة على الاحتلال ومستوطنيه من تحقيق مخططاتهم العدوانية التي تحاك ضد الـمسجد,وضد المدينة المقدسة .
 

واعتبرت الرابطة فى بيانها، أن ما يحدث  بحق أبناء الشعب العربي الفلسطينى بالقدس المحتلة هو" إرهاب دولة منظم و ازدراء لكل المسلمين والإنسانية, داعية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي الاضطلاع بدورهما ومسئولياتهما لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي  لوقف العدوان الإسرائيلي الصهيوني ورفع الحصار الجائر المفروض على القدس النازف.

 

نقيب الصحفيين


وأعلن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أن مجلس النقابة، أصدر بيانا بخصوص العدوان الإسرائيلي على القدس والمسجد الأقصى، جاء فيه:

 

"تحيي نقابة الصحفيين المصرية نضال أهالي القدس العربية الأبطال، ضد عدوان دولة الاحتلال على القدس والمسجد الاقصى المحتلين، ومحاولاتها المدانة لتهجيرهم وتغيير التركيبة السكانية للمدينة ومصادرة منازل المقدسيين لصالح المستوطنين المغتصبين، بما يعد انتهاكاً فادحا ومرفوضا لكل مقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الانساني واستمرارًا عدوانيا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين.

 

وإذ تشد نقابة الصحفيين على أيادي أهالي القدس المحتلة الذين رووا بدمائهم الأرض المقدسة وتصدوا دفاعا عنها بصدورهم العارية لسلاح جيش وأمن المحتل، تعلن عن تضامنها الكامل مع حقوقهم التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية، وتندد بشدة بممارسات دولة الاحتلال التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المُعظّم، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس المحتلة ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم.

 

وتدعم نقابة الصحفيين نضال وصمود أهل  فلسطين في كل مدن الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين الداخل، وتطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان الغاشم على الأرض والأرواح.

 

وتؤكد نقابة الصحفيين بهذه المناسبة مجددا على كل قرارات جمعياتها العمومية السابقة الخاصة، والتزام كل أعضائها بها، بحظر  كل أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال.