الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعدما زاره في أديس أبابا

هذا ما قاله آبي أحمد لرئيس الكونغو

 أبي أحمد مع الرئيس
أبي أحمد مع الرئيس الكونغو

استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد  الرئيس الحالي للكونغو ورئيس الاتحاد الأفريقي ، فيليكس تشيسكيدي، وتباحث الرئيسان بشأن عدد من الموضوعات الهامة، وفق ما أوردت وسائل إعلام متفرقة.

وقال آبي أحمد على توتير "يسعدني أن أرحب بالرئيس فيليكس تشيسكيدي إلى # إثيوبيا. إنني أقدر بشدة الدور الإيجابي الذي يلعبه في تحقيق نتائج إيجابية في مفاوضات (سد النهضة)#GERD. ولا تزال (إثيوبيا) #Ethiopia ملتزمة بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي #AU من أجل اتفاقية تعمل للجميع".

خلال اجتماع الرئيسين

 

وقال رئيس الوزراء آبي خلال الاجتماع إن إثيوبيا ملتزمة بإيجاد حلول أفريقية لمشاكل إفريقيا وملتزمة باستئناف عملية المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي تحت رعاية الرئيس الحالي للاتحاد.

 

وذكر  أحمد، إن سد النهضة يمكن أن يكون نموذجا للتعاون والتنمية المشتركة بين دول المصب وسيتم تنفيذه بطريقة لا تضر بالبلدين، مصر والسودان.

ويقال أيضًا إن إثيوبيا ستعيد تأكيد رغبتها في التوصل إلى اتفاق يعود بالنفع على جميع الأطراف وفقًا لإعلان المبادئ.
ووفق ما ذكر موقع "والتا إنفو" فقد قام الرئيس فيليكس تشيسكيدي بمحادثات مع مصر والسودان قبل أن يقوم بزيارة رسمية لإثيوبيا.


وبينما يؤكد آبي أحمد عدم إضراره بمصر والسودان، تأتي على النقيض تصريحات من مسئولية مغايرة، حيث جددت أثيوبيا تمسكها بموعد الملئ الثاني لسد النهضة، برغم التحذيرات في مصر والسودان من خطورة هذه الخطوة الأحادية .

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، الثلاثاء، إن أديس أبابا أكدت للمبعوث الأمريكي تمسكها بمفاوضات دبلوماسية في ملف سد النهضة، وأيضا بأهمية التوصل لاتفاق بشأن عملية الملء الثاني والتشغيل فقط، فيما شددت على أن إثيوبيا ماضية في عملية الملء الثاني والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عملية بناء السد.

سد النهضة

وأضافت الخارجية على لسان المتحدث باسمها السفير دينا مفتي أن لقاءات المبعوث الأمريكي كانت ناجحة جدا و”نسعى لنهاية تجعل الكل رابحا”.

وقال: “نأمل أن تسفر جهود رئيس الكونغو عن استئناف مفاوضات سد النهضة”، مضيفا أن الموقف الإثيوبي حول سد النهضة لم يتغير و”أبلغنا المبعوث الأمريكي بأننا متمسكون بقيادة الاتحاد الإفريقي لمفاوضات سد النهضة”.

أضاف دينا مفتي أن أديس أبابا شددت للمبعوث الأمريكي  على أن أي اتفاق شامل حول تقاسم حصص مياه النيل يجب أن يكون بمشاركة بقية دول الحوض.