الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل التعب علامة مبكرة على الإصابة بفيروس كورونا؟.. دراسة تجيب

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أصبح من الواضح أن السعال أو الحمى وحدهما ليسا علامتين وحيدتين للعدوى، حيث يوجد عدد من الأعراض غير العادية التي كانت أقل شيوعًا في السابق كمؤشرات مبكرة لعدوى كورونا وتتطلب الاهتمام، والتي يمكن أن يكون التعب أحد هذه العلامات.

 

كما يروي الناجون وفقا لموقع “timesofindia”، يمكن أن يكون الإجهاد الناتج عن فيروس كورونا COVID مختلفًا عن أي إجهاد أو تعب آخر واجهناه من قبل، فإن التعب هو علامة شائعة يمكن الشعور بها بسبب العديد من العوامل - الجفاف أو الإجهاد أو المرض المزمن أو خيارات نمط الحياة السيئة. 

ولكن كيف تفرق بعد ذلك بين التعب الناتج عن فيروس كورونا وغيره من أشكال التعب؟ ومتى يجب أن يكون الوقت المناسب لطلب المساعدة؟، كل تلك الأسئلة أجابت عنها الدراسة التالية.

 

وفقًا للخبراء، يحدث الإرهاق بسبب السيتوكينات التي يفرزها جهاز المناعة في الجسم لتخفيف العدوى والالتهابات، يمكن أن تجعلك عواقب مكافحة العدوى، حتى في المرحلة الأولى ، تشعر بالملل والتعب والإرهاق الشديد. 

 

ووفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، يعد التعب الآن ثالث أكثر العلامات شيوعًا لعدوى COVID-19، من الناحية الطبية، يمكن أن يكون التعب شكوى شائعة عند فقدان مستويات الطاقة، يمكن أن تستمر لعدة ساعات وعادة ما يتم حلها بعد الحصول على قسط جيد من الراحة والتعافي، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يستمر إرهاق فيروس كورونا COVID لفترة أطول ، مما يجعل من الصعب للغاية القيام بأي مهام ويستمر بغض النظر عن النوم.

 

يمكن أن تؤدي نوبة الإرهاق أيضًا إلى جعل الشخص يشعر بالملل الشديد والألم والافتقار إلى الطاقة،  كما هو الحال مع كورونا COVID-19، لا يمكن أن تكون الشدة والمدة مختلفة فحسب، بل يمكن أن تكون مصحوبة أيضًا ببعض العلامات الأخرى. 

 

يمكن أن يكون الشعور بالضيق والإرهاق من الأعراض الشائعة للعدوى الفيروسية وبعض الاضطرابات، في حين أن كلاهما من علامات الالتهاب، يصفه بعض الخبراء على أنهما سابقة لمرض حقيقي ويمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب المفرط، ويصعب حتى النهوض من الفراش دون سبب حالي أو القيام بالمهام العادية.