الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقترح توسعة المجرى الملاحي للقناة.. مهندس بحري: مهمة للغاية لهذا السبب

افتتاح الرئيس السيسي
افتتاح الرئيس السيسي المشروعات التنموية والحيوية بالقناة

قال عبد العزيز محمد، مهندس بحري بهيئة قناة السويس، إن مقترح توسعة المجرى الملاحي لقناة السويس مهم جداً؛ لتجنب مشكلات كثيرة تنتج عن شحوط المراكب الضخمة بـ المجرى الملاحي كما حدث عند جنوح السفينة "إيفرجيفن".

وأضاف محمد خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن المجري الملاحي عندما يتوزع على التفريعة الثنائية يصبح أفضل، معقبا "الناس شايفة قناة السويس كـ مجري ملاحي فيه شوية ميه بس، لكن الموضوع أكبر من كده بكثير".

واختتم "العالم أجمع على أهمية المجري الملاحي المصري، وعندما واجهنا مشكلة السفينة الجانحة، توقفت حركة الملاحة العالمية لمدة العالم 6 أيام، وهذا يوضح أن قناة السويس لا تقل أهمية عن نهر النيل والأهرامات".

 

افتتاح عدد من المشروعات التنموية

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، افتتاح عدد من المشروعات التنموية والحيوية بهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية.

بدأت فعاليات الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ شريف السيد خليل، وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "قناة السويس تحديات وإنجازات" من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، حيث أظهر حجم التحديات التي قهرها رجال هيئة قناة السويس، وتخطي حاجز المستحيل، حيث تمكنوا من إنشاء القناة الجديدة وهي نجاحات تلو نجاحات ونموذج يحتذى به في إدارة الأزمات.

 

إنشاء قناتين جديدتين

وقدم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مقترحا جديدا للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته للإسماعيلية، لزيادة السفن العابرة لقناة السويس، بإنشاء قناتين جديدتين، تتمثلان في إنشاء قناة ازدواجية بمنطقة البحيرات من الكيلو 122 لـ 132 كيلو ترقيم قناة السويس، وكذلك توسعة قناة السويس من الكيلو 132 لـ 162 توسعة 40 مترا جهة الشرق، وتعميق من 166 قدما لـ 72 قدما، وبذلك يتم إنشاء قناتين جديدتين بطول 10 كيلو مترات لتحسين الملاحة لقناة السويس لزيادة الطاقة الاستيعابية لقناة السويس ليصل مرور السفن إلى 6 سفن في القناة بواقع 3 سفن في كل قناة.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن الاقتراح يأتي لتحسين عبور السفن بـ المجرى الملاحي، ومنع تأثير الرياح والأمواج ومنع التيارات الملاحية من التأثير على مؤخرة السفن، وزيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي تفقد المجرى الملاحي بهيئة قناة السويس، واستمع لشرح مفصل من الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، حول المشروعات التنموية بالمنطقة، والخطط المستقبلية لتطوير المجرى الملاحي لاستيعاب السفن العملاقة.