الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

النوبة القلبية

دراسة تكشف تأثير المكان الذي تعيش فيه على صحتك بعد الإصابة بنوبة قلبية

أزمة قلبية
أزمة قلبية

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من Kaiser Permanente Southern California، أن السود من الأحياء منخفضة الموارد أكثر عرضة للوفاة في غضون 5 سنوات من نجاتهم من نوبة قلبية مقارنة بالسود من الأحياء الأكثر ثراءً والأشخاص البيض من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية.

 

الدراسة، التي تم تقديمها في الجلسة العلمية السنوية السبعين للكلية الأمريكية لأمراض القلب هذا الشهر، حللت بيانات ما يقرب من 32000 مريض بأزمة قلبية مع تأمين صحي تم علاجهم في نظام مستشفى كايزر بيرماننتي جنوب كاليفورنيا بين عامي 2006 و2016.
 

حدد الباحثون لكل مريض درجة حرمان في الحي بناءً على عنوان منزلهم باستخدام مؤشر الحرمان في المنطقة، والذي يقيم حرمان الحي بناءً على 17 متغيرًا، بما في ذلك التعليم والدخل والتوظيف وخصائص الأسرة.


 

ماذا وجدت الدراسة


تم تسجيل حوالي 20000 مريض في أعلى 25 في المائة، يمثلون الأحياء ذات الموارد الجيدة، وتم تسجيل حوالي 12000 في الشريحة المئوية الخامسة والسبعين الدنيا ، مما يمثل الأحياء ذات الموارد المنخفضة.

 

استنادًا إلى متوسط ​​5 سنوات من بيانات المتابعة، كشفت النتائج أن الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء منخفضة الموارد كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 5 في المائة لأي سبب في غضون 5 سنوات بعد نوبة قلبية.

 

كشف البحث أيضًا عن تباينات صحية كبيرة بدت متباينة بناءً على جودة الحي وربما حسب العرق.

 

وفي حين أن السود في الأحياء ذات الموارد الجيدة كانت نتائجهم قريبة من نتائج الأشخاص البيض من أحياء مماثلة، كان السود من الأحياء منخفضة الموارد أكثر عرضة للوفاة بنسبة 19 في المائة من المرضى البيض في الأحياء ذات الموارد الجيدة، و14 في المائة أكثر عرضة للوفاة من البيض من الأحياء التي تعاني من نقص الموارد.

 

لم يكن هناك فرق كبير في احتمالية الوفاة بين البيض من الأحياء ذات الموارد الجيدة والأشخاص البيض من الأحياء منخفضة الموارد.

 

تسلط الدراسة الضوء على تأثير البيئة على صحة الفرد وتسلط الضوء على كيفية تأثير عوامل مثل الفقر على النتائج.

 

قالت الدكتورة ساكيما سميث، أخصائية أمراض القلب والتنوع الرئيسي: "أعتقد أن هذه الدراسة تلقي نظرة ثاقبة جديدة على المحددات الاجتماعية للصحة، وأن النتائج السيئة بعد الإصابة بأزمة قلبية قد يتم تحديدها جزئيًا بناءً على المكان الذي تعيش فيه أكثر من عرقك".

 

وقال ميلودي جودمان، عميد مشارك للبحوث في كلية الصحة العامة العالمية بجامعة نيويورك: "في الصحة العامة، نعلم أن مكان العمل واللعب والعيش يؤثر على النتائج الصحية. المكان الذي تعيش فيه مهم حقًا، لا سيما بسبب الطريقة التي يتم بها دمج العنصرية في هياكل البلد، استنادًا إلى الرمز البريدي، يمكننا توقع المزيد حول صحة الشخص. الاقتصاد مهم. الفقر هو أكبر قاتل في الولايات المتحدة".