الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: مضاعفات مدى الحياة بعد التعافي من كورونا

مضاعفات كورونا
مضاعفات كورونا

تشير نتائج دراسة جديدة إلى أنه حتى الأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا COVID-19 المعتدل قد يصابون بمضاعفات صحية طويلة المدى تتجاوز الرئتين، يقول الخبراء إن هناك علامات واضحة على أمراض الكلى والقلب التي يجب أن يكون الناس على دراية بها.

التطعيم هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19 واحتمال حدوث آثار جانبية طويلة المدى، مع تلقيح المزيد من الناس ، يتطلع الكثير منا بشكل متزايد نحو مستقبل في نهاية الوباء.

لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، ستستمر المضاعفات طويلة المدى للفيروس بعد انتهاء الوباء، بعد مرور أكثر من عام على بداية الوباء ، يتعلم المجتمع العلمي المزيد عن المضاعفات طويلة المدى وتأثيرات كورونا  COVID-19.

في دراسة حديثة نشرت في المجلة طبيعية، وجد الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من مرض أكثر خطورة في بداية مرضهم لديهم خطر أكبر من حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل أمراض القلب والكلى الثانوية لـ فيروس كورونا COVID-19.

من خلال تحليل قاعدة بيانات وزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكية، قام الدكتور زياد العلي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، بفحص النتائج الصحية للأفراد بعد 6 أشهر من الإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19.

ووجدوا أن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس كانوا أكثر عرضة للإصابة بعدة حالات ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري ومضاعفات الكلى.

على الصعيد العالمي ، كان هناك أكثر من 149 مليون حالة إصابة بـ COVID-19 ، و أبحاث يشير إلى أن ما يقرب من 10 في المائة - أو 14.9 مليون شخص - سيتم اعتبارهم "مسافرين لمسافات طويلة" ، أولئك الذين يعانون من الأعراض بعد أكثر من 4 أسابيع من ظهور COVID-19.
 

آثار COVID-19 على المدى الطويل

قد يعاني بعض الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 من حالات متعددة مثل أمراض القلب والسكري واضطرابات الكلى، لفترة طويلة في المستقبل.

في حين أن السبب الدقيق والرابط بين COVID-19 والمضاعفات طويلة المدى غير معروفين حاليًا ، يشير بعض الخبراء إلى أنه قد يكون نتيجة التهاب من الفيروس، أو ربما الكشف عن حالة كامنة.

قال الدكتور مايكل جويفمان، مدير طب القلب السريري في Long Island Jewish Forest Hills في كوينز، نيويورك: "هناك عدة طرق لتفسير هذه النتائج" .

وأوضح جيفمان أن "أحدها هو أن COVID-19 أدى بشكل مباشر إلى هذه العواقب الصحية المختلفة إما بسبب الالتهاب الناجم عن الفيروس ، أو استجابة الجسم للعدوى عبر جهاز المناعة ، وما إلى ذلك".

قال جيفمان: "رأي آخر هو أن هؤلاء المرضى كانوا أكثر مرضًا إلى حد ما في البداية ، لذا فإن الأشخاص الذين كانت لديهم نتيجة أسوأ مع COVID هم أولئك الذين يعانون بالفعل من هذه الحالات ، وربما كان دخولهم إلى المستشفى مع COVID مجرد علامة أولى على مشاكلهم الأساسية".

على الرغم من أن كورونا يؤثر بشكل كبير على الرئتين، مع الطبيعة المترابطة للجسم، فليس من غير المعقول أن نرى المضاعفات الأيضية والقلبية الوعائية والعضلية الهيكلية والعصبية الثانوية للمرض.
 

مضاعفات مدى الحياة بعد التعافي من كورونا

في حين أن هناك عددا من الأعراض إلى البحث عن و أمراض القلب ، أمراض الكلى ، و مرض السكري ، وهنا عدد قليل من تلك المهمة أن تكون على علم:

مرض قلبي
عدم الراحة في الصدر
ألم أو ضغط ينتشر إلى ذراعك (يمينًا أو يسارًا)
التعرق بدون سبب واضح
الإحساس بعدم انتظام ضربات القلب
الإرهاق الذي يأتي بسهولة
الحاجة المتكررة للتبول
البول الدموي
تورم الكاحلين والقدمين
جلد جاف وحكة
فقدان الوزن أو ضعف الشهية
السكري
العطش الشديد بدون سبب
خدر أو وخز في يديك أو قدميك
جوع شديد
استمرار التعب
كثرة التبول


من هو في خطر؟

وأفاد التقرير أن في هذه المرحلة، خبراء الصحة ليسوا متأكدين من الذي سيصاب بأعراض طويلة المدى ومن لن يعاني.

سيظل بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض خفيف فقط معرضين لخطر الإصابة بآثار جانبية طويلة المدى.

من المحتمل أن يحميك اللقاح من الإصابة مرة أخرى بسلالة أو نوع من الفيروس يحتمل أن يكون أكثر خطورة.

قال الدكتور توماس جوت، الرئيس المساعد للطب ومدير خدمات الرعاية الإسعافية في جامعة ستاتين آيلاند ، إن اللقاحات أثبتت أنها تمنع الإصابة بمرض COVID الشديد وتحمي الأشخاص الذين ربما أصيبوا بالعدوى سابقًا من الإصابة بالمرض من نوع أحدث من الفيروس.

لا تشير نتائج هذه الدراسة الجديدة إلى أن الجميع سيعانون من آثار جانبية طويلة الأمد لـ COVID-19 ، ولكن حتى الأشخاص الذين يعانون من مرض خفيف فقط قد تتطور لديهم عواقب دائمة تتجاوز الرئتين.

أمراض القلب والسكري ومضاعفات الكلى كلها ممكنة لأولئك الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا COVID-19.

مصدر المعلومات موقع هيلثي.