الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

1400 لتر من المادة الخام..

الصحة: تصنيع 2 مليون جرعة سينوفاك الصينى بمصر في يونيو القادم

الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد

قال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن لقاحات كورونا في مصر ذات مأمونية وفاعلية عالية، ولا يوجد خطورة منها.

 

لقاح أسترازينيكا 

وأضاف مجاهد،  في تصريحات ،ان اللقاح له أعراض جانبية موضعية في نفس مكان الوخز مثل احمرار وتورم وحكة، بالإضافة إلى ظهور أعراض جانبية عامة بالجسم مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرق.

وأكد، أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية غير متوقعة لمتلقي لقاح "أسترازينيكا" في مصر، و لقاحي "سينوفارم" و"استرازينيكا" أثبتوا فاعليتهم ومأمونيتهم من خلال الدراسات التي أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية، ولم يتم رصد أى وفيات حتى الآن بسبب الحصول علي اللقاح.

وزيرة الصحة 

واضاف مجاهد، ان الوزارة أتاحت 350 مركزا للحصول علي لقاح كورونا علي مستوى الجمهورية.

وافاد مجاهد، ان الوزارة تعاقدت علي 10 مليون جرعة من لقاح كورونا الروسى و4 مليون من لقاح جونسون اند جونسون وسيكشف عن وصولهم قريبا.

الدكتور خالد مجاهد 

واضاف، أنه سيصل مصر يوم 18 مايو، 1400 لتر من المادة الخام من لقاح سينوفاك الصينى لاستهداف تصنيع 2 مليون و25 الف جرعة من لقاح سينوفاك الصينى بمصر، وذلك بعد نقل منصات التصنيع.


ولفت إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو القادم، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من التصنيع سوف تخضع تلك الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، كما أن مصر ستصبح مركزًا لتنصيع اللقاحات للدول الأفريقية، مؤكدًا علي قدرة وجاهزية مصانع شركة "فاكسيرا" على إنتاج لقاحات فيروس كورونا.

و كشفت وزيرة الصحة والسكان، عن تطعيم أكثر من 1.3 مليون مواطن بلقاح كورونا مشيرة إلى تسجيل أكثر من 2.4 مليون مواطن للحصول علي التطعيم، وان الدوله تسعى إلي توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان. 

 

و طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ