الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة التوك شو.. مصر تقفز للمرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات العربية.. واستشارى مناعة يوضح مزايا التطعيم بـ لقاح كورونا

نشرة التوك شو
نشرة التوك شو


تناولت برامج التوك شو، اليوم الأربعاء، عددا من القضايا والموضوعات، نرصدها لكم خلال التقرير التالي:

 

مصر تقفز للمرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات العربية
عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى" تقريرا بعنوان، مصر تقفز للمرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات العربية.


ووفقا للتقرير، الاقتصاد المصرى واصل تفوقه على العديد من اقتصادات المنطقة، حيث قفز للمرتبة الثانية بين أكثر الاقتصادات بالدول العربية خلال 2020 بعد السعودية وفقا لتقارير صندوق النقد الدولى.


وبلغ حجم الاقتصاد المصرى 361.8 مليار دولار، كما أن مصر ستعود كما كانت تسجله من معدلات نمو قبل أزمة كورونا خلال عام 2021، مدعوما بإنتعاش فى قطاعى النفط والغاز الطبيعي والسياحة، حيث تحقق معدل نمو 5% فى العام المالى القادم، بما يعكس نجاح الإقتصاد المصرى فى مقاومة تداعيات الجائحة وتعافيه بما أنتهجته الحكومة من سياسات تحفيزية داعمة للأنشطة الإقتصادية.

 

رئيس هيئة قناة السويس: إنشاء قناة جديدة بطول 10 كيلو مترات

أوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل المشروعات المقدمة لتطوير المجرى الملاحى، قائلا إنه كان يتم العمل على تطوير المجرى الملاحى 2023 منذ عام تقريبا ويتم العمل حتى الآن.

 

وقال الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى"، إنه تم إدخال جزء لإنشاء قناة أخرى للجزء الخاص بالبحيرات المرة بطول 10 كيلو مترات، وبالتالي يمتد لـ قناة السويس الجديدة بطولها الذي يبلغ 72 كيلو مترا، حيث يتم عمل ازدواج لهذا الجزء.


وأضاف أنه تبقى 30 كيلو من الكيلو 132 إلى الكيلو 162 جنوبا، وهو الذي سيتم عمل توسعة فيه بحدود 40 مترا عند السطح و40 مترا عند القاع، علاوة على زيادة العمق من 66 قدما إلى 72 قدما.

 

وأكد أن هذا الموضوع كان مخططا له منذ فترة، متابعا: "كنا منتظرين الوقت المناسب لنشتغل فيه.. ولقينا إن الوقت دا المناسب"، حيث إن عملية التوسعة والتعميق ستقلل الانحناءات والتيارات المائية القادمة من الجنوب والتي تؤثر على المركب وحركة سيرها.

 

وأشار إلى أن تحسين المجرى الملاحي فى هذا الجزء يساهم فى عملية قيادة السفن بالنسبة للقباطين والمرشدين، بالإضافة إلى إعطاء فرصة أكبر للأجيال الجديدة من السفن، لافتا إلى أنه سيتم عمل ذلك التطوير بإمكانيات القناة مثلما أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم انضمام كراكتين جديدتين، ومنهما مهاب مميش أكبر كراكات الشرق الأوسط.

 

أحمد الصادق: قناة السويس تجسد عبقرية المكان والشريان الحيوى
قال لواء بحرى أحمد الصادق رئيس موانئ بورسعيد السابق، إن المجرى الملاحى بمنطقة قناة السويس بمساحة 192 كم، لافتا إلى أنها شريان حيوى يؤدى لتبادل التجارة بين الدول، وأوربا، أمريكا.


وأضاف لواء بحرى أحمد الصادق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن قناة السويس أطلقت عليها فى السنوات السابقة عبقرية المكان بداية من شرق التفريعة جنوبا وحتى الوصول لقناة السويس، لافتا إلى أن حجم التجارة المتبادلة فى قناة السويس وتجارة العالم تقدر بـ 10%.


وأشار إلى أن الساحة الواحدة  فى العالم تتكلف 400 ملين دولار بقناة السويس 9.6 مليار دولار والذى يعد رقما ضخما، لافتا إلى أن التجارة بين أوروبا والشرق الأوسط حوالى 5 مليارات دولار بإجمالى 9 مليارات دولار وفقا للمجلات العالمية، منوها إلى أن قناة السويس تشهد تطويرا دوريا ومواكبة للتطور العالمى فى صناعة السفن.

 

استشارى مناعة: لقاح كورونا يجنب الإصابة بـ الفيروس أو مضاعفاته
قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب أستاذ المناعة والفيروسات، إنها تلقت لقاح استرازينيكا؛ منوهة إلى أن درجة تلقى كل فرد للقاح مختلفة، لافتة إلى أن أصحاب  أمراض المناعة الذاتية لابد أن يلجأ للطبيب الخاص به قبل توجها لتلقى اللقاح، خاصة أنهم يتعاطون مثبطات مناعة ولا بد أن يلجأ للطبيب الخاص به ليتحكم فى الجرعة الخاصة به.


وأضافت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن هذا الأمر ينطبق على أصحاب الأمراض المزمنة ولمن يعانون ويتحسسون من الحقن عامة بالإبر، لافتة إلى أن عدد الحالات التى تلقت لقاح كورونا فى إنجلترا وصلت لعدد صفر وفيات بعدما كانت الوفيات كبيرة هناك.


وأشارت إلى أن أهم أعراض كورونا  من الممكن أن تظهر على هيئة ارتفاع درجة حرارة وتكسير عظام، لافتة إلى أن اللقاح يجنب الإصابة بالفيروس أو مضاعفتها والتقليل من الطفرات التى تحدث فى الغلاف الخارجى  للفيروس ووجود آثار جانبية للفيروس يعد شيئا طبيعيا.
 


محافظ القاهرة يكشف تفاصيل الاستعداد لاستقبال عيد الفطر

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، إن جميع الجهات تتابع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا، مؤكدا أنه تم تفعيل غرفة عمليات للمحافظة تضم جميع الجهات المعنية للتنسيق بشأن متابعتها وخط ساخن 114 للمواطنين يعمل على مدار اليوم.

 

وأضاف اللواء خالد عبد العال، خلال تقرير خاص عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أنه تم إيقاف جميع الإجازات للعاملين بمحافظة القاهرة، ورفع درجة الاستعداد لمتابعة هذا الأمر والتأكد من التزام المواطنين بهذه الإجراءات، لافتا إلى أنه غير مسموح بإقامة صلوات لعيد الفطر فى الساحات ولكن فقط فى المساجد المخصصة لأداء الصلوات وفقا لأعداد معينة، والتى تحددها وزارة الأوقاف بقواعد وإجراءات احترازية محددة.


وطالب محافظ القاهرة بالتباعد بين المصلين فى ساحات المساجد، والتأكد من اصطحاب المصليات الخاصة بكل مواطن، مشددا على أنه يمنع اصطحاب الأطفال والاقتصار على الطلبة فقط، وضرورة الالتزام بهذا القرار، مشيرا إلى  أن هناك متابعة لأعمال النظافة والتجميل.


من جانب آخر، أكد محافظ القاهرة أن الدولة جادة في تطبق مخالفات البناء، خاصة بعد استغلال بعض الأفراد لهذا الأمر.

 

وأوضح اللواء خالد عبد العال أن هناك حالة استنفار أمنى للتصدي لهذا الأمر، وهناك التزام تام بقرارات مجلس الوزراء بمواعيد غلق المحال التجارية والمولات.


75 جنيها.. الزراعة تطرح كعك العيد بجميع منافذها
قال هشام أحمد مسئول المنفذ الخاص بـ وزارة الزراعة، إن الوزارة تقوم بجهود كبيرة  من خلال جميع منافذها المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية بتوفير جميع السلع الغذائية من لحوم ودواجن، وأسماك، وعسل نحل، وخضراوات وغيرها من الأغذية.

 

وأضاف هشام أحمد، خلال تقرير خاص ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن جميع السلع التابعة لوزارة الزراعة تشهد تخفيضات تصل إلى 30% على جميع المنتجات، حيث يصل سعر كيلو اللحم إلى 105 جنيهات، وأكثر من 250 صنفا من السلع الغذائية بها نسب تخفيض من 25 إلى 30%.

 

وأشار إلى أن كعك العيد والبسكويت يبدأ من 75 جنيها بالتزامن مع عيد الفطر المبارك في جميع المنافذ، لافتا إلى أن معهد تكنولوجيا التغذية يقوم بالرقابة وفرز جميع السلع للوصول لدرجة آمنة بجميع المواد الغذائية.