الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم| اليوم عيد الفطر بهذه الدول.. اعرف أسعار الذهب والدولار.. بشرى سارة بخصوص لقاح كورونا.. وآخر تطورات الأحداث في غزة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم
  • جيش الاحتلال يشن أكثر من 500 غارة جوية على غزة
  • إعلان مهم من وزير الجيش الإسرائيلي واجتماع عاجل للكابنيت
  • كلها في أفريقيا.. دول أعلنت اليوم الأربعاء عيد الفطر
  • دراسة: لقاح فايزر فعال ضد سلالات كورونا المتحورة في اليابان
  • انخفاض كبير في أسعار الذهب وصعود الدولار


شهدت الساحة العالمية والإقليمية اليوم الأربعاء العديد من الأحداث المهمة في الكثير من القضايا والملفات ذات الأمية على الساحة العالمية وتصدر ذلك:

 

جيش الاحتلال يشن أكثر من 500 غارة جوية على غزة


أجبرت صواريخ المقاومة الفلسطينية على إبقاء نحو 4 ملايين إسرائيلي في الملاجئ، عقب الهجوم الصاروخي الكبير الذي نفذته الليلة الماضية من قطاع غزة.

وعقب التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة واستهداف الأبراج والمنشآت السكنية، ردت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس على هذا العدوان بقصف صاروخي كبير استهدف منطقة "تل أبيب الكبرى" وسط إسرائيل أدخل ملايين إلى الملاجئ.

وأعلنت كتائب القسام الليلة الماضية وفجر اليوم قصف منطقة "تل أبيب الكبرى" برشقات صاروخية كبيرة أو ما تسمى غوش دان بالصواريخ المتطورة.

وبحسب بيان القسام فإنها قصفت منطقة تل أبيب الكبرى مساء أمس بـ 130 صاروخا، فيما قصفتها فجرا بـ 110 صواريخ.

وتبعد منطقة "غوش دان" عن قطاع غزة نحو 75 كيلومترا، وهي تعتبر مركز الكيان الإسرائيلي وثقلته الاقتصادي والسكاني.

واعترف الجيش الإسرائيلي بحصيلة الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية على البلدات الإسرائيلية خلال الـ 48 ساعة الماضية.

ووفقاً للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، تم رصد أكثر من 1050 صاروخ أطلقوا من قطاع غزة باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية ، مضيفًا أن في المقابل ، نفذ الجيش  أكثر من 500 غارة جوية على مواقع مختلفة في قطاع غزة.

كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تلقيها شكاوى من المستوطنين في غلاف غزة، بوجود غازات سامة إثر إطلاق الصواريخ المتواصل منذ أيام.  

ووفقاً لقناة كان العبرية، طالبت وزارتا حماية البيئة والصحة الإسرائيلية من سكان "اسرائيل" لمدن اشكلون وزيكيم وكرميا والمناطق المحيطة والقريبة، الامتناع عن المكوث خارج المنازل إلا في حالات الضرورة.

وبحسب القناة العبرية، جاءت مطالبة الوزارتين عقب وصول شكاوى من العديد من سكان هذه المناطق حول صعوبة التنفس والشعور بحرقة في الأعين والحناجر على أرضية وجود تراكيز عالية من الملوثات والجزئيات السامة المتطايرة في الهواء، إثر احتراق خزان الوقود في المنطقة الصناعية في اشكلون.

ويشار إلى أن الخزان لا يزال يشتعل بعد أن تعرض لقذيفة صاروخية أمس الثلاثاء ومن المتوقع أن تنتهي عملية اطفائه خلال ساعات الظهر.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن السلطات الإسرائيلية قررت إدخال مدينة هرتسيليا الإسرائيلية تحت تعليمات الوضع الخاص في إسرائيل.

ووفقاً لقناة كان العبرية، قررت قيادة الجبهة الداخلية صباح اليوم تعطيل التعليم في جميع المدن والبلدات الإسرائيلية من مدينة هرتسيليا وحتى جنوب إسرائيل، بسبب استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة .

وبحسب القناة العبرية، قررت بلدية نتانيا شمال هرتسيليا تعطيل التعليم وذلك بسبب التصعيد العسكري وإطلاق رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة ردا على العدوان الإسرائيلي على القطاع ، وفي موازاة ذلك، جرى تقليص المواصلات العامة بشكل كبير.

وأعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية، عن تقليص حركة المواصلات العامة في جنوب البلاد وحتى وسطها. كذلك توقف خط القطار بين عسقلان وبئر السبع، فيما جرى تغيير مواعيد القطارات بين أسدود وعسقلان.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الطيران استهدف صباح اليوم عدد من بيوت قادة حماس العسكريين. كما شنت الطائرات الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية على عدد من المقار الحكومية، من ضمنها مقر الشرطة / الجوازات.

وتأتي هذه الغارات بعد توصية القيادة السياسية الإسرائيلية بتكثيف الغارات الجوية على قطاع غزة، حتى دفع الفصائل الفلسطينية الثمن باهظ، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

 

إعلان مهم من وزير الجيش الإحتلال

 واجتماع عاجل للكابنيت
 

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إنه "لا هدنة ممكنة مع الفلسطينيين قبل التوصل لهدوء طويل الأمد".

وقال جانتس في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "الجيش الإسرائيلي سيستمر في الهجوم وتحقيق سلام كامل وطويل الأمد".

وأضاف أنه "لا يوجد تاريخ نهائي ولن نتلقى خطبًا أخلاقية من أي طرف بشأن حقنا في حماية مواطني إسرائيل".

وأكدت سائل إعلام إسرائيليّة علي تقديم موعد انعقاد جلسة الكابينت إلى الساعة السابعة والنصف مساء لتقييم العمليات العسكرية  في غزة.

وأصيب الليلة، 26 شابا خلال المواجهات التي اندلعت وسط مدينة الخليل.

كما واعتقل جنود الاحتلال شابا بعد اصابته، ولم تعرف بعد هويته وطبيعة إصابته.

 

كلها في أفريقيا.. دول أعلنت اليوم الأربعاء عيد الفطر


أعلنت أغلبية الدول الإسلامية أن هو المتمم لشهر رمضان، وغدًا الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وكشف مركز الفلك الدولي أن هناك 4 دول استطلعت الهلال أمس الثلاثاء، وأعلنت أن الأربعاء أول أيام العيد. والدول الأربع هي السنغال والنيجر وساحل العاج ومالي.

وكانت مصر والسعودية والإمارات والأردن والبحرين والجزائر والسودان والعراق والكويت واليمن وتونس وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا وموريتانيا وماليزيا وإندونيسيا وتركيا، أعلنت العيد الخميس.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، تعذر رؤية هلال شهر شوال، حيث يعد الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان ، فيما سيكون غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتعذرت رؤية هلال شهر شوال في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية، لتعلن المحكمة العليا، الخميس المقبل غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الإمارات أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.

ومن قطر، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تعذر رؤية هلال شهر شوال، وبذلك يكون الأربعاء المتمم لشهر رمضان، فيما يكون الخميس هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر.

وأعلن المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في البحرين، أن غدا الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن ديوان الوقف السني في العراق، ودار الافتاء العراقية، الثلاثاء، تعذر رؤية هلال شهر شوال.

ووفقًا لشبكة "السومرية نيوز" العراقية، قال ديوان الوقف السني، إن الأربعاء سيكون المتمم لشهر رمضان، فيما سيكون يوم الخميس اول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

ومن اليمن، أعلنت لجنة الاهلة في محافظة الحديدة، تعذر رؤية هلال شهر شوال، مشيرة إلى أن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان والخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

سوريا والأردن أعلنتا أيضًا أن الأربعاء سيكون متمم لشهر رمضان، وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم الخميس 13 مايو.

ومن فلسطين، أعلنت وزارة الأوقاف، تعذر رؤية هلال شوال، ليكون الخميس أول أيام عيد الفطر.

 

دراسة: لقاح فايزر فعال ضد السلالات المتحورة في اليابان


أظهرت دراسة جامعية في اليابان، أن حوالي 90 في المئة ممن تلقوا لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19، لديهم أجسام مضادة ضد سلالات فيروس كورونا المتحورة المختلفة التي تم اكتشافها في اليابان.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن الدراسة أجراها فريق بحثي في ​​جامعة مدينة يوكوهاما على 105 أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر بدون الإصابة بفيروس كورونا وغطت 7 سلالات مختلفة.

وأظهرت الدراسة أنه من بين الـ105 أشخاص، وٌجد أن 90 إلى 94 في المئة لديهم أجسام مضادة ضد السلالات المتحورة الموجودة في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل، في حين أن 97 في المئة لديهم أجسام مضادة ضد السلالة الذي تم اكتشافها في الهند.

ووجدت أيضًا أن 99 في المئة من هؤلاء الأشخاص كان لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا الموجود في اليابان منذ بداية تفشي المرض.

وتواجه اليابان الآن موجة رابعة من الإصابات وسط انتشار مزيد من السلالات المتحورة المعدية، في حين تتخلف اليابان في طرح اللقاح عن دول أخرى، مثل بريطانيا والولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن اللقاح الذي طورته شركة فايزر الأمريكية والشريك الألماني بيونتيك هو اللقاح الوحيد المصرح باستخدامه في اليابان حاليًا.

 

انخفاض كبير في أسعار الذهب وصعود الدولار عالميا


انخفضت أسعار الذهب، بشكل كبير متأثرا بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وصعود للدولار، وذلك قبيل بيانات أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة المرتقبة بشدة والمقرر صدورها اليوم وفقاً لـ"رويترز".

وهبطت أسعار الذهب وبحلول الساعة 0510 بتوقيت جرينتش، في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1829.94 دولار للأوقية (الأونصة).

ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1830.30 دولار.

وقالت مارجريت يانج المحللة لدى ديلي إف.إكس "تقدم الدولار بعض الشيء.. إذا جاء معدل التضخم أعلى من المتوقع، فربما يشجع بنوكا مركزية على التفكير في تشديد سياساتها النقدية بوتيرة أسرع من المتوقع".

وصعد مؤشر الدولار 0.3 % مما يجعل الذهب أقل جاذبية بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات لقمة أكثر من أسبوع، مما يرفع تكلفة فرصة حيازة الذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زاد البلاديوم 0.3 % إلى 2945.02 دولار للأوقية. وتراجعت الفضة 0.9 % إلى 27.38، فيما خسر البلاتين 0.5 % ليسجل 1229.02 دولار.