الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مساجد مصر تستعد لاستقبال المصلين في عيد الفطر المبارك .. طوارئ بمديريات الأوقاف.. وحملات تطهير مستمرة ومناشدات "التزم بسجادتك والكمامة"

صدى البلد
  • طوارئ لاستقبال المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك
  • محافظ أسيوط: الأجهزة التنفيذية انتهت من تطهير وتعقيم وتجهيز جميع المساجد
  • محافظ الإسكندرية: حملات مفاجئة للتأكد من تطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء
  • 1900 مسجد تستعد لصلاة العيد بأسوان

 

تستعد مساجد محافظات الجمهوريه لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد في أول أيام عيد الفطر المبارك وسط إجراءات احترازية مكثفه وحملات تطهير مستمرة لمواجهة فيروس كورونا.

 

في أسيوط .. أعلن اللواء عصام سعد محافظ الاقليم أن الأجهزة التنفيذية انتهت من تطهير وتعقيم وتجهيز جميع المساجد التي وقع عليها الاختيار من مديرية الأوقاف لصلاة عيد الفطر المبارك.

 

يأتي ذلك في إطار خطة المحافظة للتعقيم والتطهير تنفيذًا للاجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من فيروس كورونا.
 

وأوضح محافظ أسيوط أنه تم تحديد 4085 مسجدًا بجميع مراكز ومدن وأنحاء المحافظة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وهي نفس المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة مؤكدا أنه تم تطهير وتعقيم المساجد وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية منعاً لانتشار فيروس كورونا بين المصلين.


وأشار المحافظ إلى أنه لن يتم السماح بأداء صلاة العيد بالساحات. ونوه بأن مدة صلاة العيد 15 دقيقة منها 7 دقائق خصصت للتكبيرات و7 دقائق للخطبة موجهًا جميع المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامات الواقية والحفاظ على التباعد منعًا لانتقال العدوى داعيا الله حفظ مصر وشعبها من أي مكروه وسوء.

 
وفي الإسكندرية ..أكد المحافظ اللواء محمد الشريف رفع درجة الاستعداد القصوى بأجهزة المحافظة التنفيذية وجميع القطاعات الخدمية والمرافق، لاستقبال عيد الفطر، مشددا على تكثيف الحملات المفاجئة للتأكد من تطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن الحد من التجمعات ومواجهة انتشار جائحة كورونا.

 

وعقد الدكتور محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية اجتماعًا مع مديري الإدارات الفرعية، وذلك بحضور قيادات المديرية لبحث آليات إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد دون الساحات.

 

وشدد خشبة ، على ضرورة مراعاة الضوابط التالية ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار عدم فتح دورات المياه، وفتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقه عقب الصلاة مباشرة ، على أن يكون وقت التكبيرات سبع دقائق وخطبة العيد عشر دقائق، وفتح مصليات السيدات بالمساجد التي بها واعظة أو مشرفة معتمدة من الأوقاف مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، والتنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف تطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

 

وأكد خشبة، خلال الاجتماع انه كلف غرفة عمليات المديرية والتي يترأسها بضرورة تكثيف عملها في هذه الأيام لرصد أي مخالفة من شأنها أن تضر بالصالح العام للمواطنين حتى انتهاء خطبة الجمعة القادمة.

 

وفي السويس ..عقد الشيخ ماجد راضى وكيل وزارة الأوقاف اجتماعا بمبنى المديرية، لمناقشة آخر الاستعدادات النهائية لعيد الفطر المبارك بجميع مساجد المحافظة المقرر إقامة صلاة العيد بها تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.
 

وقال الشيخ ماجد راضى، فى تصريحات صحفية له، إن عدد المساجد التي تستقبل المصلين لأداء صلاة العيد 269 مسجدًا على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أن كل مسجد من هذه المساجد يوجد به إمام وعامل، وذلك للوقوف على ضبط وتنظيم دخول وخروج المصلين.

 

وأكد أنه تم التشديد على اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وعدم السماح بدخول الأطفال مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة لكل مصلٍ، مع ضرورة اصطحاب المصلية الشخصية أيضا.

 

وفي البحيرة .. أكد  الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف ، أنه تم رفع حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، من خلال غرفة العمليات التي جرى تكوينها من أول شهر رمضان وحتى ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

 
وأوضح وكيل الوزارة، في تصريحات خاصة لـ صدي البلد، أنه تم تجهيز ١٢٥٥٣ مسجدا على مستوى المحافظة لصلاة العيد، وتخصيص إمام وعمال لكل مسجد وذلك للوقوف على ضبط وتنظيم دخول وخروج المصلين بكل مسجد.

 
وأضاف أبو حطب ، أنه تم التشديد على عدم السماح بدخول الأطفال مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة لكل مصلى، واصطحاب المصلى الشخصية، وذلك للحفاظ على صحة المواطنين في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن عملية  النظافة والتعقيم بجميع المساجد مستمرة حتي استقبال المصلين يوم العيد.

 

وشدد وكيل وزارة الأوقاف على جميع الأئمة بأن لا تزيد مدة تكبيرات العيد عن سبع دقائق ولا تزيد الخطبة والصلاة على عشر دقائق حتى لا تطول فترة التجمع أكثر من اللازم بما يساعد على نشر العدوى.

 

ووجه وكيل الوزارة، جميع الإدارات والمفتشين بالمرور ليلة العيد علي جميع الأماكن لرصد أية محاولة لإقامة ساحات بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

وكلف وكيل الوزارة مديري القطاعات والإدارات الفرعية بمتابعة غرفة عمليات المديرية التي يترأسها وتكثيف العمل في هذه الأيام لرصد أي مخالفة من شأنها أن تضر بالصالح العام للمواطنين.

 
واستعدت محافظة  أسوان لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال تجهيز مديرية الأوقاف بالمحافظة للمساجد الكبرى لأداء صلاة العيد بـ 1900 مسجد التي تقام بها صلاة الجمعة ، مع مراعاة التباعد وارتداء الكمامات الواقية ، بالإضافة إلى غلق الساحات المفتوحة والمقابر وأماكن الترفيه للحد من التجمعات والتزاحم .

 

وكان قد أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته المشددة لرؤساء المراكز والمدن بالتنسيق مع أقسام الشرطة وإدارات مديرية الأمن للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى لمجابهة انتشار فيرس كورونا .

 

كما أنهت مديرية أوقاف مطروح استعداداتها لعيد الفطر المبارك بكافة مساجد المحافظة المقرر إقامة صلاة العيد بها تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.
 

وقال الشيخ حسن عبد البصير مدير عام مديرية الأوقاف بمحافظة مطروح، إنه تم رفع حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك؛ لمتابعة أداء صلاة العيد بمدن ومراكز المحافظة.

 

وأوضح مدير الأوقاف بالمحافظة، أن عدد المساجد التي تستقبل المصلين لأداء صلاة العيد 359 مسجدًا على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أن كل مسجد من هذه المساجد يوجد به إمام وعامل، وذلك للوقوف على ضبط وتنظيم دخول وخروج المصلين.

 

وأضاف عبد البصير، أنه تم التشديد على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وعدم السماح بدخول الأطفال مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة لكل مصل، مع ضرورة اصطحاب المصلى الشخصي أيضا.

 

وأشار مدير أوقاف مطروح الى استمرار عملية التطهير والتعقيم بجميع المساجد استعدادا لاستقبال المصلين يوم العيد.