الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار التوك شو.. حقيقة تعرض الأرض لعاصفة شمسية.. واستشارى مناعة: ظهور سلالات خطيرة من كورونا

نشرة التوك شو
نشرة التوك شو

تناولت برامج التوك شو، اليوم السبت عددا من القضايا والموضوعات، نرصدها لكم خلال التقرير التالي:

حقيقة تعرض كوكب الأرض لعاصفة شمسية ..رئيس معهد البحوث الفلكية يكشف

كشف جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، عن تعرض كوكب الأرض إلى عاصفة شمسية خلال الأيام الماضية، موضحا أن العاصفة الشمسية تعد من أهم الظواهر التي تحدث على سطح الشمس، نتيجة وجود بقع شمسية.
 

وأضاف "القاضي" خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع على القناة الأولى الفضائية، أن نتيجة تواجد البقع الشمسية يحدث نشاط شمسي على مجموعة دورات، موضحا أن متوسط الدورة يصل إلى 11 عاما.
 

وأوضح أن كوكب الأرض الآن فى ثاني عام من الدورة 25 للشمس، منوها إلى أن العواصف الشمسية عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تؤثر على أنظمة الاتصالات والملاحة الجوية.
 

وأشار إلى أن عاصفة التي تعرض لها كوكب الأرض يوم الخميس الماضي كانت متوسطة، مشددا على أن ارتفاع درجات الحرارة ليس له أي علاقة بالعاصفة الشمسية.


وشدد على أن العاصفة الحالية هي الأقوي منذ بداية دورة النشاط الشمسي الخامسة والعشرون والتي بدأت في نهاية عام 2019.

 

استشارى وبائيات: جائحة كورونا لم تنته بعد والدول الفقيرة تعانى

قال الدكتور بسام حجازى ، استشارى الوبائيات ، إن جائحة كورونا لم تنته بعد والدليل على ذلك وجود دول فى جميع قارات العالم تعانى من نتيجة السلالات التى تظهر فجأة لوباء كورونا .

 

وأوضح " حجازى " ، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز ،   أن أمريكا وبريطانيا التى وصلت لمعدلات تغطية مرتفعة وخاصة فى الجرعة الأولى من التطعيم  والتى تقلل فرص الإصابة ب الفيروس والعدوى للأشخاص  ونقله للآخرين  ، ولا زال الفيروس ينتشر فى دول  العالم ويصل للدول الأقل تطعيما للقاح كورونا خاصة فى دول افريقيا خاصة بعد احتمال ظهور طفرة خامسة للفيروس .

 


فطار سمك وجولات مدح.. تعرف على طقوس واحتفالات أهالي النوبة في العيد


روى الحاج حسين علي، أحد أهالي النوبة، طقوس أهالي النوبة في الأعياد، قائلا:  المدينة تقوم بجولات المدح، موضحا أن جولات المدح فكرة تتوارثها الأجيال من أجل إدخال البهجة على قلوب كبار السن داخل المنازل".
 

وأضاف "حسين علي"، خلال مداخلته الهاتفية على الفضائية المصرية، أن الجولات تتم في عيد الفطر وعيد الأضحى وأيضا في احتفالات المولد النبوي، مشددا على أن الجولات تجوب القرية بالكامل بعد صلاة العيد مباشرا.

 

وأوضح أن الجولات تستمر لمدة ساعتين، مضيفا أنه من الطقوس النوبية أن يكون فطار أول يوم العيد جماعي والكل يتناول الأسماك.
 

 

البحوث الزراعية : مصر تمتلك 2 مليون خلية من النحل ونصدر مليون و 100 ألف طن سنويأ

قال  الدكتور محمد فتح الله ، رئيس قسم بحوث النحل بمركز البحوث الزراعية ، إن مصر تمتلك 2 مليون خلية من النحل ونقوم بتصدير مليون و 100 ألف طن  سنويأ  والذى يقوم بدوره على التأثير على كثافة النحل ونقوم بجمع العسل 3 مرات سنويأ فى العام ونقوم بنقل الخلايا للأماكن التى يتواجد بها رحيق .


وأوضح  "فتح الله  " ، خلال  تقرير خاص ببرنامج مصر بتبنى والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز  ،  بوجود مناطق فى مصر مشهورة بصناعات معينة من النحل وكانت الحضارة المصرية ملهمة دائمأ لكافة الحضارات  ، لافتأ إلى أن اختلاف الصعيد عن الوجه البحرى يعود للاختلاف فى المرعى واختلاف درجة الحرارة ونوع العسل .

 

وأشار إلى أن  وجود النحل فى الصعيد لا يوجد به اختلاف عن الوجه البحرى ،  لافتأإلى أن ملكة النحل تمتاز بطولها عن الذكر النحل منوهأ أن معظم أصحاب المزارع يفضلون أيضأ أشجار الموالح ويوجد لدينا ثقافة أصيلة مصرية بتصديرنا مليون و100 ألف طن تؤثر بدورها على انتاجية الخلية  ، لافتأ لعدم وجود سلالات فى النحل  ، وقال إن النحل يساهم فى زيادة الانتاج الزراعى بنحو 20 ضعفأ ، منوهأ ان حجم الاستثمار فى هذه الصناعة يقدر بنحو 1.6 مليار جنيه .


 

مونتير مسلسل الاختيار2: شاهدنا كافة مشاهد اعتصام رابعة..وهذا الأمر سبب نجاح المسلسل


علق أحمد حمدي مونتير مسلسل الاختيار 2، على نجاح المسلسل، قائلا: “ فكرة عدم ظهور المونتاج والجرافيكس خلال عرض المسلسل أمر هام وهي تعني أن المونتير نجح في دمجهم مع المسلسل حتى لا يظهر أمام المشاهدين” موضحا:"و لو عمل حاجة وبانت أوي إنها فيها مونتاج بقت مشكلة كبيرة".

وأضاف حمدي خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية،: "المسلسل شهد اربط بين الأحداث الجديدة والقديمة والوثائقية والتصوير الحي حصل على مساحة كبيرة لذلك اهتم الناس بطريقة تركيب المشاهد، لكن من الطبيعي يجب ألا يلاحظ الناس عمل المونتاج".

وأشار إلى أن نجاح الربط بين المشاهد ليس سببه المونتاج فقط، لكنه عمل ناجح امتد ورائه سلسلة طويلة جدا من بداية التحضير مثل التصوير وتحضير المواد الوثائقية وغيرها من الخطوات.

 

استشارى مناعة : دول العالم فوجئت بظهور سلالات خطيرة من وباء كورونا

قال  الدكتور أحمد شاهين ، استاذ الفيروسات ، إن دول العالم فوجئت بظهور سلالات خطيرة من وباء كورونا خاصة أن  مع وجود زيادة كارثية للموجة الثالثة الحالية لفيروس كورونا فى الاصابات والوفيات .


وأوضح "  شاهين " ، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز ، أن الحماية من فيروس كورونا تعتمد على محورين وهما العمل ب حرص على التطعيم ب لقاح كورونا خاصة فى ظل تحور الفيروس الدائم والمستمر وأصبح يظهر كل عدة أيام ويقابله أعراض جديدة وزيادة انتشار.