الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل انتهاء أجازة العيد.. 5 اطعمة تساعد على تحسين مزاجك

المزاج
المزاج

قد نحتاج بعد العيد الي ما يحسن مزاجنا وخصوصا بعد الاجازة والعودة الي العمل من جديد، فإن  زيادة تناول الأطعمة التي تحفز إنتاج السيروتونين يمكن أن تساعد بشكل فعال في رفع  مزاجنا

إن مفتاح الجمع بين الحفاظ على الحالة المزاجية والتغذية الجيدة هو تناول ما يكفي من الأطعمة المناسبة التي تعزز مزاجك وتقييد الأطعمة التي تجعلك تشعر بالإحباط .

لذلك  إليك بعض المواد الغذائية التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي والتي ستساعدك بالتأكيد في مزاجك.

التوت:

يرتبط تناول المزيد من الفاكهة بانخفاض معدلات الاكتئاب. النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة يعالج الالتهابات المرتبطة بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى. يحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي - وهو خلل في المركبات الضارة في جسمك. التوت غني بمواد الأنثوسيانين المقاومة للأمراض ، والتي تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب ".

الشوكولاتة الداكنة

يحسن تناول الشوكولاتة الداكنة مزاجك ويجعلك تشعر بالهدوء والسعادة. تحفز الشوكولاتة الداكنة إنتاج الإندورفين ، وهي المواد الكيميائية في دماغنا التي تخلق مشاعر السعادة والسرور. تعمل الشوكولاتة الداكنة على زيادة تدفق الدم إلى عقلك وتقليل الالتهاب وتعزيز صحة الدماغ ، وكل ذلك يدعم تنظيم الحالة المزاجية.

 

 

سمك السالمون:

السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين مزاجنا. تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 دورًا حيويًا في تصنيع خلايا الجسم. يجعل شعرنا وبشرتنا لامعة ويعزز المناعة. وقالت إن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك الغنية بأوميجا 3 يميلون إلى الشعور بزيادة الشعور بالرضا ويكونون عادة في مزاج أكثر سعادة.

المكسرات والبذور:

تتكون المكسرات والبذور من التربتوفان ، وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج السيروتونين المعزز للمزاج. تعتبر بذور اليقطين والسمسم وعباد الشمس وكذلك اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز مصادر رائعة. هم جزء كبير من النظام الغذائي الذي يدعم صحة الجسم والدماغ.

السبانخ:

تحتوي السبانخ على المغنيسيوم الذي له تأثير إيجابي على مستويات السيروتونين ويعزز مزاجك. يميل الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم إلى الارتباط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض أميني أساسي يعرف باسم التربتوفان يساعد الجسم على زيادة إنتاج السيروتونين. يوجد التربتوفان بشكل خاص في الأطعمة التي تتكون من البروتين مثل البيض والدواجن وما إلى ذلك. هذه المواد الغذائية أيضًا تعزز بشكل طبيعي إنتاج السيروتونين.

وقالت: "إندورفين هو هرمون آخر سعيد وبعض الأطعمة التي تحفز إنتاج الإندورفين وتشجع الشعور بالسعادة والمتعة هي أشواجاندا والفلفل والفلفل".