الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة فلسطين|إسرائيل تعترف : الهجمات الصاروخية من غزة لم نشهدها من قبل.. ومسؤولون بحكومة نتنياهو ينصحون بعقد هدنة مع حماس بوساطة مصر

صدى البلد

استمر القصف المتبادل بين المقاومة الفلسطينية وطيران الاحتلال الإسرائيلي منذ فجر أمس بلا توقف، وفي التقرير الآتي نرصد لكم أهم ما وردنا من أنباء خلال الساعات الماضية:

الآلاف يشاركون في مظاهرات بالولايات المتحدة رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة

نظم الآلاف في الولايات المتحدة، تظاهرات ومسيرات، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الشرقية والقدس وقطاع غزة.

وخرج الآلاف من المتظاهرين في مسيرات انطلقت بمدن واشنطن وبوسطن ودلاس ونيوجرسي وايوا وبات رووج وتامبا واومها ولوس انجلوس، ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية واللافتات والصور التي تظهر بشاعة جرائم الاحتلال بحق الأطفال والنساء الفلسطينيين، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وجابت المظاهرات التي شارك فيها مغتربون فلسطينيون وعرب ومناصرون للحق الفلسطيني، الشوارع الرئيسية، مرددين شعارات الحرية لفلسطين وضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الهمجي بحق شعبنا.

منظمة التعاون الإسلامي تطالب بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على غزة

كشفت قناة “العربية” اليوم الأحد، عن مسودة قرار للاجتماع الطارئ الذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي، اليوم على مستوى وزراء الخارجية لبحث الأوضاع في فلسطين.

وبحسب القناة، فإن مسودة قرار منظمة التعاون الإسلامي نصت على إدانة اعتداءات إسرائيل الوحشية ضد الفلسطينيين، والمطالبة بوضع حد لجميع تلك الانتهاكات.

وأعربت المسودة عن قلق دول المنظمة من تسارع وتيرة الاستيطان الإسرائيلي، مطالبة مجلس الأمن الدولي بالتحرك على الفور لوقف العدوان الإسرائيلي.

اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث التصعيد بين فلسطين وإسرائيل

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأحد، عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية، يوم الثلاثاء المقبل، لبحث التصعيد القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بوريل في تصريحات صحفية، إن وقف التصعيد القائم في غزة يمثل أولوية قصوى للاتحاد الأوروبي.

وتأتي تصريحات بوريل، وسط استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، واستهداف المبان السكنية في القطاع.

إسرائيل تقصف مبنى وزارتي العمل والتنمية في غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شن غارات جوية على مناطق في قطاع غزة، واستهداف منزل أحد نشطاء حركة حماس.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على موقع “تويتر”: “في الساعات الأخيرة أغارت مقاتلات حربية وطائرات أخرى على 11 منصة وراجمة لإطلاق صواريخ في الشجاعية وخانيونس بالإضافة إلى خلية مطلقي صواريخ في خانيونس قامت بإطلاق صواريخ نحو إسرائيل”.

من جانبه، أكد سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني، أن طائرات الاحتلال قصفت فجر اليوم مقري وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية بشارع الثورة وسط مدينة غزة ما تسبب بتدمير مبنى وزارة العمل كليا وأضرار بليغة بمقر وزارة التنمية ومخزن العهُد التابع لها فضلا عن الأضرار الكبيرة في البيوت المحيطة بالمكان، وفقًا لوكالة “شهاب” الفلسطينية.

إسرائيل تقرر تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها العالقين في الخارج

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الأحد، بأن سلطات الاحتلال قررت تسيير رحلات جوية لإعادة الإسرائيليين العالقين في الخارج.

وبحسب الصحيفة، فإن القرار الجديد جاء بعد توقف شركات الطيران الأجنبية عن تسيير الرحلات إلى إسرائيل بسبب الصواريخ التي تطلقها حركة حماس تجاه المدن الإسرائيلية.

الصين: تدهور الوضع في الشرق الأوسط سببه غياب حل عادل للقضية الفلسطينية

أعلن وزير الخارجية الصيني، وانج لي، اليوم الأحد ، أن السبب الجذري وراء تدهور الوضع في الشرق الأوسط هو عدم وجود حل عادل للقضية الفلسطينية منذ فترة طويلة.

وقال وانج لي ، في تصريحات نقلتها "وكالة شينحوا" الصينية، إنه في السنوات الأخيرة انحرفت عملية السلام في الشرق الأوسط عن مسارها الأصلي".

وأضاف: "يجب وقف إطلاق النار ووقف العنف  ومجلس الأمن يتحمل مسؤولية السعي إلى التهدئة".

السعودية تفتح النار على إسرائيل: تل أبيب ضربت بالقوانين الدولية عرض الحائط

شن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، هجومًا حادًا على إسرائيل، خلال انطلاق اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي لبحث الأوضاع في غزة.

وقال بن فرحان خلال الاجتماع: “نرفض إجراءات إسرائيل بشأن إخلاء المنازل الفلسطينية في القدس”، مضيفًا أن “إسرائيل تضرب بالقوانين الدولية عرض الحائط وتواصل انتهاكاتها”.

وأعرب بن فرحان عن إدانة المملكة الشديدة لممارسات التهجير القسري بحق الفلسطينيين، مؤكدًا رفضه أي أي خطوات تؤدي إلى تقويض الأمن والسلام في المنطقة.

ودعا بن فرحان الجهات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها بشأن التطورات في القدس، مشددًا على ضرورة  استئناف المفاوضات سعيا لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

المقاومة الفلسطينية تطلق صواريخها نحو قاعدة حتسور الجوية بإسرائيل

شنت المقاومة الفلسطينية، اليوم الأحد، هجومًا صاروخيًا على مستوطنة نتيفوت وقاعدة حتسور الجوية جنوب إسرائيل.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، إن القصف الصاروخي جاء ردًا على استهداف العدو للمدنيين الآمنين.

في المقابل، شنت قوات الاحتلال قصفًا جويًا على مواقع متفرقة في قطاع غزة، وسط استمرار تبادل القصف بين الجانبين.

وزير خارجية فلسطين يطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

هاجم وزير خارجية فلسطين رياض المالكي الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين، دافعة بذلك فاتورة الموت من الشهداء، ضحايا العدوان.

طالب المالكي بتحرك دولي عاجل يتمثل في وجوبية، فرض عقوبات اقتصادية وسياسية على إسرائيل، جراء حربها التي تشنها على الفلسطينيين.

مات الكثير من الأبرياء والأطفال ..البابا فرنسيس يدعو لوقف القتال في فلسطين

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الثلاثاء إلى وقف العنف الدائر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في أول تعليق له على الأزمة.

وقال البابا فرنسيس في خطابه الأسبوعي بساحة القديس بطرس: "أدعو المسؤولين عن إطلاق النار إلى السير في طريق السلام ونشر الهدوء".

وأضاف: "لقد مات الكثير من الأبرياء ومن بينهم أطفال أيضًا وهذا أمر فظيع وغير مقبول".

بوساطة مصر .. مسئولون إسرائيليون ينصحون بالتفاوض لعقد هدنة مع حماس

أفاد موقع «واللا» العبري، اليوم الأحد، بأن وزراء ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، يرون أن إسرائيل بحاجة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس عبر مفاوضات بوساطة مصر.

وذكر الموقع أن التطور الجديد في الموقف الإسرائيلي جاء عبر وزراء ومسؤولين كبار يشاركون بشكل وثيق في عملية غزة، مشيرًا إلى أن المسؤولين رأوا أن وقف إطلاق النار يمثل أهمية في ضوء إنجازات في القتال حتى الآن.

ويسبق طرح المسؤولين الإسرائيليين بشأن قرار إنهاء القتال جلسة لمجلس الأمن الدولي مقررة في وقت لاحق اليوم.

الجيش الإسرائيلي يعترف: نواجه هجومًا صاروخيًا من غزة لم نشهده من قبل

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن يواجه وتيرة غير مسبوقة لإطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المدن الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم جيش الاحتلال قوله: “ نواجه أعلى وتيرة لإطلاق الصواريخ نحو المدن الإسرائيلية”.