الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معرض 421 يعلن عن برنامج الدعوات المفتوحة للعام 2021 للممارسين المبدعين في منطقة الشرق الأوسط

معارض فنية
معارض فنية

 أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، التي تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية، عن برنامج الدعوات المفتوحة للعام 2021، والذي يشمل منحة للبحوث الفنية، برنامج  تطوير خبرات التقييم الفني، برنامج التطوير الفني، برنامج الإقامة الفنّيّة المنزليّة، وبرنامج التّدريب والإرشاد. صممت هذه البرامج دعماً للممارسين المبدعين الناشئين في أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

وتأتي هذه الدعوات المفتوحة تحت مظلة برنامج بناء الكفاءات، الذي ينفذ رؤى تم تحديدها من خلال حلقات النقاش  وما ينتج عن دراسة مدى التجاوب مع برامج معرض421 العامة. وتدعو البرامج ممارسين مبدعين ومحترفين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والذين يظهرون التزامًا بالمجال الإبداعي الذي يختارونه.

وتعليقًا على هذا الإعلان، قال فيصل الحسن، المدير العام لمعرض421: "تعد برامج بناء القدرات الخاصة بنا من أكثر البرامج الجديدة تميزاً لدى معرض421. نحن نشجع وندعو الممارسين المبدعين الذين يظهرون التزامًا بالمجال الإبداعي الذي اختاروه للتقدم واغتنام الفرصة ليكونوا جزءًا من برنامج يسمح لهم بالتطور بشكل إبداعي."


منحة البحوث الفنية
التقديم مفتوح من 16 مايو وحتى 26 يونيو، 2021.

هذه المنحة متاحة لممارسي وممارسات الفنون في بدايات أو منتصف مسيرتهم المهنيّة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، كما تسعى المنحة إلى دعم البحث القائم على الممارسة والمستند إلى التّبحّر في المسائل الاجتماعيّة المعاصرة عبر منهجيّات متعدّدة المحاور وعبر المشاركة المجتمعيّة الفعّالة للباحثين. يتمثّل عمل الممارسين والممارسات الإبداعيين والإبداعيّات—على سبيل المثال لا الحصر—في الفنون البصريّة والتّقييم الفنّي، في التّصميم والتّكنولوجيا، في الفنون الأدبيّة، في فنون الطّهي، في الموسيقى، في المسرح، وفي العروض الأدائية. سيحصل المستفيدون من المنحة على ميزانية قد تصل إلى 75,000 درهم لدعم أبحاثهم ومشاريعهم.


على المهتمين التقدم بطلباتهم للحصول على المنحة اعتباراً من 16 مايو وحتى 26 يونيو، 2021.

تستهدف المنحة المواضيع الّتي تستقصي تقاطعات هذه المحاور ذات الطّابع الاجتماعيّ والثّقافيّ، كما في المساحات العامّة والعموميّة، في اللغات واللغويّات، في المواصلات وآليّاتها، في العمران وبنياته الاجتماعيّة والثّقافيّة، في الاقتصاد والنّزوح، في مؤسّسات الفنون، وفي النّظم الإيكولوجيّة.

كما تهدف منحة البحوث الفنية إلى دعم أساليب البحث الفني الدقيق المتعمق عبر تخصصات متعددة، من خلال التركيز على الفنون وتشجيع المزيد من المشاركة الجوهرية بين الممارسين المبدعين ومجتمعاتهم في جميع أنحاء المنطقة.

تعليقاً على المنحة، يقول فيصل الحسن، المدير العام لمعرض421: "صممنا منحة معرض421 للبحوث الفنية بهدف تعزيز أنشطة الأبحاث القائمة على الممارسة في المنطقة. وهدفنا في معرض421 هو تعزيز البحث القائم على الممارسة والتفاعل بين التخصصات الإبداعية والمجتمع، وتعزيز ثقافة التقصي والتساؤل العميق أفضل من الإشباع الفوري في الممارسات الإبداعية، وإثراء المشاركة العامة وفهم التخصصات الإبداعية باعتبارها مساع جادة لها دورها النافع للمجتمع والثقافة"

وأضاف:  "وضع فريق العمل في معرض421 أسس المنحة لتعزز المشاركة العامة من خلال المساعي الجادة في المجتمع والثقافة. نريد تسليط الضوء على أهمية الممارسين المبدعين بوصفهم عنصراً نشطاً في النسيج المجتمعي".

تدعم المنحة البحث الاجتماعي في التخصصات الإبداعية. ويتم تشجيع الممارسين الذين تكون منهجية بحثهم ملموسة وتجريبية، بما في ذلك التجارب المادية جنبًا إلى جنب مع مشاركة المجتمع، والتي تمتد نتائجها لتشمل ما هو أبعد من المساهمة في الأوساط الأكاديمية وصولاً إلى المساهمة بالخبرات والمحتوى والأعمال الفنية التجريبية.

علاوة على ذلك، يُطلب من الحاصلين على المنحة تقديم تقرير يوضح بالتفصيل عملية البحث. ويعد تصور أشكال أخرى من التعبير البحثي غرض من أغراض المنحة لتعزيز نشر المعرفة على نطاق أوسع. فيمكن أن تشمل تطبيقات البحث، على سبيل المثال لا الحصر، عروض الأداء أو البرامج المدرسية أو العامة أو الندوات أو المعارض الفنية.