الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أزمة الأسمدة .. الفلاحين تناشد بتحريره والحصول على الدعم نقدى

صدى البلد

أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ، أن هناك أزمة تواجهنا كل موسم ، وهى سوء توزيع الأسمدة المدعمة ، فلم تصل إلي المزارعين في العديد من القرى والنجوع خاصة فى الصعيد ، موضحا أن الفلاحين يستغيثون كل موسم من التوزيع حتى أن ذلك يؤثر على انتاجية الأراضى المزروعة .

 

وأشار "أبوصدام " خلال تصريحات ل "صدى البلد "، إلي أن الحل فى أزمة الأسمدة هو تحرير أسعار الأسمدة ليحصل كل مزارع على دعم الدولة له نقدى دون أى خسائر، أو عدم وصول الدعم إلي مستحقيه .

 


وأوضح عبدالرحمن، أن وجود فرق سعر كبير بين السماد المدعم والسماد الحر يشكل عقبة كبيرة في إدارة توزيع الأسمدة حيث يشجع هذا الفرق بعض الموظفين علي الفساد.

 

وتابع أبو صدام، أن سعر طن الأسمدة اليوريا  المدعم يباع بـ 3290 جنيها  بسعر ثابت منذ سنوات للشيكارة بـ164.5 جنيه  بينما يبلغ سعر البيع لنفس النوع في السوق  الحر 4600 جنيه للطن.

 

وأوضح أن الكارت الذكي يقضي على الحيازات الوهمية التي كانت تصرف سماد مدعم بدون وجه حق ونظرا لفرق السعر الكبير بين الأسمدة المدعمة والأسمدة الحرة والتي يصل الي 1٬310 جنيه في طن سماد اليوريا حيث يباع طن الأسمدة اليوريا المدعم بـ3290  جنيها في حين يصل سعره بالسوق الحر الى 4600 جنيه ولذا فان البعض يسعي جاهدا للحصول على الأسمدة المدعمة بدون وجه حق حتى ولو كانت أرضه ضمن الحيز العمراني او غير مزروعة للاستفادة من فارق السعر.

 

وطالب عبدالرحمن، جميع الحائزين بسرعة استخراج الكارت الذكى حفاظا علي تسهيل صرف مستحقاتهم السمادية مع الالتزام بضوابط صرف الأسمدة واتخاذ كافة التدابير الممكنة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا عند التوجه لصرف الأسمدة.