الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في مثل هذا اليوم

جونار ميردل.. ذكرى وفاة الاقتصادي السويدي الأشهر الحاصل على جائزة نوبل

جونار ميردال
جونار ميردال

تمر اليوم السابع عشر من مايو، ذكرى وفاة الاقتصادي السويدي الأشهر، جونار ميردال، وهو من مواليد 6 ديسمبر عام 1898 وتوفي في مثل هذا اليوم عام 1987.

 

شهادته 

تخرج "ميردال" من كلية الحقوق بجامعة ستوكهولم في عام 1923، قبل أن يبدء في ممارسة القانون تزامنا مع مواصلة دراسته في الجامعة، وحصل الاقتصادي على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 192، حيث عمل في الاقتصاد السياسي منذ عام 1925 إلى عام 1929، وخلال تلك الفترة درس أيضا في كلا من ألمانيا وبريطانيا.

 

عمله 

حصل على زمالة روكلفر خلال رحلته الأولى إلى الولايات المتحدة في 1929-1930، وخلال تلك الفترة صدر له أول كتاب من تأليفه عن "التأثير السياسي في تطور النظرية الاقتصادية"، قبل أن يعود إلى أوروبا ليعمل استاذا مساعدا في المعهد العالي للدراسات الدولية في جنيف بسويسرا. 

في عام 1933 شغل وظيفة استاذ كرسي "ارس ييرتا" في الاقتصاد السياسي والمالية العامة في جامعة ستوكهولم، بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية وكان ناشطا في السياسة السويدية وانتخب عضوا في مجلس الشيوخ في عام 1934 وأيضا عضوا في الحزب الديمقراطي الاجتماعي في 1938.

 

 

مناصبه 

ثم عاد ميردال إلى بلد منشأة عام 1942 وأعيد انتخابه لمجلس الشيوخ بالسويد، كما عمل كعضوا بمجلس إدارة البنك السويدى ورئيسا للجنة تخطيط ما بعد الحرب في الفترة (1945-1947)، ثم أصبح وزير التجارة في السويد، قبل أن يشغل منصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا في 1957.

 

أوسمه 

وحصل الاقتصادي السويدي “ميردال” عام 1974 على جائزة نوبل في الاقتصاد، بالإضافة إلى ثلاثين درجة فخرية متنوعة، بدءا من جامعة هارفارد عام 1938 وقد تلقى العديد من الجوائز كان آخرها جائزة مالينوفسكي من جمعية الانثروبولوجيا التطبيقية وكان عضو في الاكاديمية البريطانية والاكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم وكان عضوا في الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم وزميل في جمعية الاقتصاد وعضو شرف الرابطة الاقتصادية الأمريكية.